أخبار
أخر الأخبار

الخارجية السورية ترد على بيان المبعوث الأمريكي حول العقوبات وتصفه بالكاذب

قالت وزارة الخارجية السورية اليوم، أن البيان الأمريكي الذي ردَّ على دعوة المقررة الخاصة للأمم المتحدة "إلينا دوهان" لرفع العقوبات عن سورية، مليء بالأكاذيب ويدل على إصرار "واشنطن" على نهج الهيمنة والغطرسة.

الخارجية السورية ترد على بيان المبعوث الأمريكي حول العقوبات وتصفه بالكاذب

قالت وزارة الخارجية السورية اليوم، أن البيان الأمريكي الذي ردَّ على دعوة المقررة الخاصة للأمم المتحدة “إلينا دوهان” لرفع العقوبات عن سورية، مليء بالأكاذيب ويدل على إصرار “واشنطن” على نهج الهيمنة والغطرسة.

وجاء في بيان رسمي صادر عن الخارجية السورية: “ليس غريباً ما تضمنه البيان المنشور على صفحة السفارة الأمريكية الفارغة في دمشق من أكاذيب، وذلك رداً على دعوة المقرر الخاص للأمم المتحدة إلينا دوهان لرفع العقوبات عن سورية، واعتبارها السبب في الظروف القاسية التي يعيشها السوريون، الأمر الذي شكل صدمة لمسؤولي الإدارة الأمريكية الذين اعتادوا أن على المنظمات الدولية التقيد بتوجهاتهم”.

واعتبر البيان أن الأكاذيب التي تضمنها البيان الأمريكي لم تعد تنطلي على أحد وأصبح الكذب سمة ملازمة للإدارة الأمريكية وحلفائها الغربيين، ولم يعد باستطاعتهم التهرب من مسؤولية النتائج الكارثية لسياساتهم سواءً على السوريين أو على الاستقرار في العالم.

الخارجية السورية رأت أنه “آن الأوان لتتحمل الإدارة الأمريكية المسؤولية الكاملة عن معاناة السوريين من خلال دعمها للإرهاب وفرض العقوبات المخالفة للقوانين الدولية والتي تحرم السوريين من توفير متطلبات العيش والحياة الكريمة وتضاعف من خطورة جائحة كورونا، وتعيق جهود الدولة السورية للتصدي لها، إضافة إلى أن دعوة دوهان يجب أن تشكل البداية لمحاسبة الإدارة الأمريكية على جرائمها بحق السوريين أمام القضاء الدولي المختص”.

وجاء رد الخارجية السورية بعد أن قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سورية “جويل رايبرن” أن بيان “دوهان” يعد دعوة باطلة ومضللة، وأن اللوم في الوضع الاقتصادي في سورية يجب أن يلقى على الحكومة السورية وليس على العقوبات الأمريكية، وفق قوله.

وكانت أصدرت المقررة الخاصة لدى “الأمم المتحدة” “إلينا دوهان”، بياناً أكدت فيه أن عقوبات “قيصر” تمنع إعادة إعمار البنية التحتية في سورية وتؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني، وتشكل انتهاكاً لحقوق الإنسان، ومخاطر إضافية في ظل انتشار جائحة كورونا.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق