أخبار
أخر الأخبار

بوتين: الاتفاق الثلاثي بشأن “قره باغ” ينفذ بشكل تدريجي

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن "جهود الوساطة الروسية تهدف إلى وقف إطلاق نار دائم في قره باغ، حيث يتم تنفيذ الاتفاق بشكل تدريجي، ومن المهم الآن تحديد الخطوات التالية للتسوية".

بوتين: الاتفاق الثلاثي بشأن “قره باغ” ينفذ بشكل تدريجي

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن “جهود الوساطة الروسية تهدف إلى وقف إطلاق نار دائم في قره باغ، حيث يتم تنفيذ الاتفاق بشكل تدريجي، ومن المهم الآن تحديد الخطوات التالية للتسوية”.

وعبر بوتين خلال لقائه رئيس أذربيجان ورئيس وزراء أرمينيا في موسكو، عن شكره الجانبين على استجابتهما الإيجابية لجهود الوساطة التي يبذلها الجانب الروسي والتي كانت تهدف إلى المساعدة في وقف إراقة الدماء واستقرار الوضع وتحقيق وقف إطلاق نار مستدام.

وأضاف الرئيس الروسي بالقول: “إن روسيا تثمن الشراكة وعلاقات حسن الجوار التي تربط بلادنا وشعوبنا، لذلك تابعنا اندلاع الصراع المسلح بقلق على مصير الناس”.

وأوضح بوتين أن “مجموعة العمل الثلاثية الخاصة برئاسة نواب رؤساء مجالس الوزراء في روسيا الاتحادية وأذربيجان وأرمينيا ستعمل على حل مشاكل العلاقات التجارية والاقتصادية في ناغورني قره باغ”، مشيراً إلى أن “إزالة التعقيدات الاقتصادية والتجارية والنقل في المنطقة وفتح الحدود تستحق اهتماماً خاصاً”.

كما دعا الرئيس الروسي إلى مناقشة الخطوات الجديدة الخاصة بمناطق التسوية الرئيسية في “قره باغ”، والتي تم تحديدها في البيان المشترك لوقف إطلاق النار الشامل، معرباً عن أمله بأن تجري المحادثات “في جو عملي وأن تخدم مسألة ضمان السلام الدائم والأمن والتنمية الاجتماعية والاقتصادية المتواكبة في المنطقة”.

وكانت وقعت كل من أرمينيا وأذربيجان برعاية روسية، اتفاقاً لوقف إطلاق النار في “قره باغ”، دخل حيز التنفيذ بالعاشر من تشرين الثاني الماضي، بعد صراع عنيف بين البلدين، كانت تركيا طرفاً رئيسياً في تأجيجه، عبر دعمها أذربيجان بالسلاح والعتاد ومسلحي الفصائل السورية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق