أخبار
أخر الأخبار

استقالة المبعوث الأمريكي الخاص بسورية بعد شهرين من تعيينه

قدّم المبعوث الأمريكي الخاص إلى سورية "جويل رايبورن" استقالته، قبل أيام من انتهاء ولاية إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

استقالة المبعوث الأمريكي الخاص بسورية بعد شهرين من تعيينه

قدّم المبعوث الأمريكي الخاص إلى سورية “جويل رايبورن” استقالته، قبل أيام من انتهاء ولاية إدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”.

وأوضحت مصادر دبلوماسية لـ “مركز سورية للتوثيق” أن استقالة “رايبورن” جاءت كإجراء روتيني، لأن تعيينه في هذا المنصب يرتبط بالعوامل السياسية المتغيرة مع تغيّر إدارات البيت الأبيض.

وأضافت المصادر أن الرئيس المنتخب “جو بايدن” سيشكّل في وقت قريب فريقاً خاصاً بالملف السوري بما في ذلك منصب المبعوث الخاص، إلا أنه لم يتم الكشف عن الأسماء المتوقعة للإدارة الجديدة بالنسبة لموضوع سورية.

وتسلّم “رايبورن” منصب المبعوث الخاص إلى سورية خلفاً لـ “جيمس جيفري” مطلع تشرين الثاني من العام الماضي، فيما تنتظر “الولايات المتحدة” تسلّم إدارة “بايدن” مهامها رسمياً في /20/ كانون الثاني الجاري، حيث ستقوم بتعييناتها الخاصة على كافة الأصعدة.

ويعد “رايبورن” من أبرز وجوه الدبلوماسية الأمريكية حول سورية، حيث سبق له أن تسلّم عام /2017/ منصب مدير ملفات إيران والعراق وسورية ولبنان في مجلس الأمن القومي، قبل أن يصبح نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون بلاد الشام.

يذكر أن الرئيس المنتخب “جو بايدن” كان عيّن المسؤول السابق في وزارة الدفاع الأمريكية “بريت ماكغورك”، منسقاً للبيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق
إغلاق