أخبار
أخر الأخبار

بتهمة تدريس اللغة العربية!.. “قسد” تعتقل عدداً من معلّمي الحسكة

اعتقل مسلحو "قسد" عدداً من المعلّمين في مدينة "الدرباسية" شمالي الحسكة، بتهمة تدرسيهم اللغة العربية لطلاب من المدينة.

بتهمة تدريس اللغة العربية!.. “قسد” تعتقل عدداً من معلّمي الحسكة

اعتقل مسلحو “قسد” عدداً من المعلّمين في مدينة “الدرباسية” شمالي الحسكة، بتهمة تدرسيهم اللغة العربية لطلاب من المدينة.

وقال مصدر محلي لـ “مركز سورية للتوثيق” أن عناصر “الأسايش”، ذراع “قسد” الأمنية في المنطقة، اعتقلوا المعلمين ووجهوا لهم تهمة الاستمرار بتدريس اللغة العربية للطلاب بشكل سري، مشيراً إلى أن المعلمين من السوريين الكرد، ويدرّسون العربية للطلاب السوريين الكرد أيضاً، فيما تحارب “قسد” المناهج الرسمية التي أقرتها وزارة التربية السورية، وتسعى لفرض مناهجها الانفصالية غير المعترف بها، باللغة الكردية.

وأوضح المصدر أن مسلحي “الأسايش” داهموا عدداً من المنازل في “الدرباسية” واقتادوا المعلمين إلى جهة مجهولة، بسبب قيامهم بإعطاء دورات تقوية لطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية بمناهج وزارة التربية السورية الرسمية، رغم استيلاء “قسد” على مدراس الحسكة وإغلاقها، باستثناء المدارس الواقعة في مناطق سيطرة الدولة السورية في الحسكة والقامشلي.

وذكر المصدر أن الحادثة ليست الأولى من نوعها، حيث كان سبق لمسلحي “قسد” اعتقال معلمين بالتهمة ذاتها خلال الفترة الماضية، مبيناً أن تلك الممارسات جاءت بعد فشل “قسد” في فرض مناهجها على الأهالي حيث امتنع سكان المنطقة عن إرسال أبنائهم لمدارس “قسد”.

يذكر أن المدارس الرسمية التابعة لوزارة التربية في الحسكة والقامشلي تشهد إقبالاً كبيراً من التلاميذ رغم ممارسات “قسد” وتضييقها عليهم، ومحاولات منع الطلاب من الوصول للمدارس، والتهديد بفرض عقوبات وغرامات على من يرسل أبناءه إليها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق