أخبار
أخر الأخبار

“قسد” تمنع دخول وسائل النقل ووصول الطلاب لمدارسهم بمركز مدينة الحسكة

استمر مسلحو "قسد" بمحاصرة مركز مدينة "الحسكة"، ومنعوا اليوم الأحد، وسائل النقل من دخول مركز المدينة، ما عرقل وصول الطلاب إلى مدارسهم مع بدء دوام الفصل الثاني من العام الدراسي.

“قسد” تمنع دخول وسائل النقل ووصول الطلاب لمدارسهم بمركز مدينة الحسكة

استمر مسلحو “قسد” بمحاصرة مركز مدينة “الحسكة”، ومنعوا اليوم الأحد، وسائل النقل من دخول مركز المدينة، ما عرقل وصول الطلاب إلى مدارسهم مع بدء دوام الفصل الثاني من العام الدراسي.

وقالت مصادر محلية لـ “مركز سورية للتوثيق” أن عناصر “قسد” كثّفوا من تواجدهم في محيط مركز المدينة الخاضع لسيطرة الدولة السورية، وقاموا بمحاصرته تماماً ومنع دخول المواد الغذائية والمياه إليه منذ أكثر من /10/ أيام.

وأضافت المصادر أن “قسد” استمرت اليوم بفرض حصارها على مركز المدينة ،ومنعت وسائل النقل من الدخول إليها، لتحول بذلك دون وصول التلاميذ من الوصول إلى مدارسهم الرسمية التابعة للحكومة السورية، والتي تقدّم المناهج الرسمية المعترف بها، حيث اعتبرت المصادر أن هذه الممارسات جزء من سياسة “قسد” في محاربة التعليم الرسمي ومحاولاتها فرض مناهجها الكردية غير المعترف بها.

مديرة تربية “الحسكة” “إلهام صورخان” قالت في تصريحات صحفية، أن استمرار ميليشيا “قسد” منع دخول وسائل النقل إلى مركز المدينة أعاق دخول تلاميذ المدارس ولا سيما أن غالبية هؤلاء التلاميذ يأتون من مختلف الأحياء إلى المدارس التي تدرس المناهج الحكومية، في ظل استمرار محاولات ميليشيا “قسد” فرض مناهج تخدم نزعتها الانفصالية، مضيفةً أن غالبية تلاميذ الأحياء يعتمدون على وسائل نقل عامة وخاصة، للوصول إلى مدارسهم واقتصر الدوام على تلاميذ المدارس والطلاب القاطنين في مركز المدينة.

وأكدت “صورخان” أن مديرية التربية اتخذت كل الإجراءات اللازمة لانطلاق الفصل الدراسي الثاني في المدارس لناحية إجراء عمليات صيانة وإصلاح للمدارس بالتعاون مع المنظمات الدولية، إضافة إلى إجراء حملة تنظيف وتعقيم فيها والتأكيد على الكوادر الإدارية والتدريسية الالتزام بتطبيق الإجراءات الخاصة للوقاية من وباء كورونا والحد من انتشاره.

يذكر أن أهالي الحسكة لا سيما القاطنين في مركز المدينة يعانون من حصار “قسد” لهم من جهة، وقطع القوات التركية المياه عنهم من جهة أخرى، حيث يدفعون ثمن انتهاكات “قسد” والأتراك بوقت واحد.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق