أخبار
أخر الأخبار

انطلاق الجولة الخامسة من مباحثات اللجنة الدستورية السورية

انطلقت اليوم فعاليات الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية المصغرة، في مقر "الأمم المتحدة" بالعاصمة السويسرية "جنيف".

انطلاق الجولة الخامسة من مباحثات اللجنة الدستورية السورية

انطلقت اليوم فعاليات الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية المصغرة، في مقر “الأمم المتحدة” بالعاصمة السويسرية “جنيف”.

واستهل المبعوث الدولي الخاص إلى سورية “غير بيدرسون” الجولة بعقد اجتماع مع وفد المجتمع المدني في اللجنة الدستورية، وبحث معه منهجية صياغة المبادئ الدستورية، وكيفية عمل الرئيسين المشاركين للجنة عن الحكومة والمعارضة.

ويبحث رئيسا اللجنة مع “الأمم المتحدة”، ملف منهجية الصياغة الدستورية، حيث قال مصدر مطلع على أعمال اللجنة لـ “مركز سورية للتوثيق” أنه من المقرر اليوم توضيح كيفية العمل على صياغة المبادئ الأساسية للدستور، مشيراً إلى أن وفد “المجتمع المدني” يتحضّر لطرح مجموعة من المبادئ الأساسية لتكون موضع نقاش في هذه الجولة.

من جهتها قالت عضو اللجنة عن المجتمع المدني “أليس مفرّج”، أن مسار جنيف هو الفرصة الوحيدة لإبقاء العملية التفاوضية السورية حية، مضيفة في تصريحات صحفية أن تصميم الأمم المتحدة على المواظبة على اجتماعات اللجنة الدستورية، هو تأكيد لرعايتها للعملية السياسية وفق القرارات الدولية.

ومن المقرر أن يبحث المشاركون خلال هذه الجولة موضوع “المبادئ الأساسية للدستور” بحسب جدول الأعمال الذي توافقت عليه الوفود الثلاثة المشاركة مسبقاً، وستستمر هذه الجولة حتى التاسع والعشرين من كانون الثاني الجاري.

يذكر أن اللجنة الدستورية لم تحقق أي تقدم ملموس منذ انطلاق أعمالها أواخر العام /2019/، ما دفع كثيرين للتقليل من أهميتها، إلا أن “الأمم المتحدة” تؤكد باستمرار أنها مفتاح لبدء الحل السياسي للأزمة السورية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق