أخبار
أخر الأخبار

بعد رفض الولايات المتحدة المشاركة.. انطلاق مباحثات مسار “أستانا” في سوتشي الروسية

انطلقت اليوم محادثات مسار "أستانا" في مدينة "سوتشي" الروسية، بمشاركة الدول الضامنة، روسيا وتركيا وإيران، من أجل بحث مستجدات الوضع الميداني والإنساني في سورية.

بعد رفض الولايات المتحدة المشاركة.. انطلاق مباحثات مسار “أستانا” في سوتشي الروسية

انطلقت اليوم محادثات مسار “أستانا” في مدينة “سوتشي” الروسية، بمشاركة الدول الضامنة، روسيا وتركيا وإيران، من أجل بحث مستجدات الوضع الميداني والإنساني في سورية.

ويشارك وفد من الحكومة السورية في المحادثات، يترأسه معاون وزير الخارجية “أيمن سوسان”، فيما يترأس وفد المعارضة “أحمد طعمة”، كما يشارك في المؤتمر المبعوث الدولي الخاص إلى سورية “غير بيدرسون”.

وأعلن مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سورية “ألكسندر لافرينتييف” اليوم أن بلاده وجهت دعوة لـ”الولايات المتحدة” من أجل المشاركة في المؤتمر لكن “واشنطن” رفضت ذلك، مضيفاً أن “موسكو” تمكنت رغم ذلك من تنظيم فعاليات المؤتمر، الذي وصلت إليه كذلك وفود من مكتب “المفوضية العليا لشؤون اللاجئين” و”اللجنة الدولية للصليب الأحمر” ووفود تمثّل “الأردن” و”العراق” و”لبنان” حضرت بصفة مراقب.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية في بيان رسمي أن اليوم الأول من المؤتمر سيشهد اجتماعات ثنائية مغلقة بين الوفود المشاركة، فيما سينعقد اجتماع ثلاثي للدول الضامنة مساء اليوم، يليه تصريح من “لافرينتييف” حول النتائج الأولية.

وأضاف البيان أن الاجتماعات ستتواصل غداً الأربعاء، وستعقد جلسة رئيسية معلنة وجلسة ختامية ظهراً يليها مؤتمرات صحفية للوفود المشاركة.

ويتصدر ملف وقف إطلاق النار في إدلب جدول أعمال المؤتمر في الشأن الميداني، بينما سيبحث المشاركون مسألة تعطّل مباحثات اللجنة الدستورية في جولتها الأخيرة في “جنيف” وإمكانية دفع المسار السياسي للأمام مجدداً.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق