أخبار
أخر الأخبار

الصحة العالمية تؤجل تسليم لقاح “أسترازينيكا” إلى سورية

أجلت منظمة الصحة العالمية تسليم لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا المستجد إلى سورية، بعد أن كان من المفترض وصوله خلال شهر آذار الحالي.

الصحة العالمية تؤجل تسليم لقاح “أسترازينيكا” إلى سورية

أجلت منظمة الصحة العالمية تسليم لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا المستجد إلى سورية، بعد أن كان من المفترض وصوله خلال شهر آذار الحالي.

وصرحت ممثلة منظمة الصحة العالمية في سورية “أكجمال ماجتيموفا” أن توزيع اللقاح “يعتمد على توافره في السوق العالمية والقدرة على تصنيعه وشرائه والاستثمار في تسلميه”.

وأضافت ماجتيموفا: “من المحتمل أن توزيع اللقاح سيحتاج إلى تعديل في ضوء الظروف التي يصعب توقعها والمتغيرات التي تتطور باستمرار، ومن المتوقع حصول سورية على الدفعة الأولى من اللقاحات عندما تؤكد الشركة المصنعة توفرها”.

وعن المخاوف من تلقّي لقاح “أسترازينيكا” بعد تعليق /15/ دولة أوروبية لعملية التطعيم به بسبب ظهور مشاكل دموية خطرة مثل تخثر الدم أو الجلطات الدموية لدى بعض الذين تلقوه، ذكرت ممثلة منظمة الصحة العالمية، أن المنظمة “ترجح استمرار حصول لقاح أسترازينيكا على ملف فوائد -مخاطر إيجابية، أي أن فوائده أكثر من مخاطره، مع إمكانيات هائلة للوقاية من العدوى وتقليل الوفيات في جميع أنحاء العالم”.

وعن الخطة الوطنية لنشر اللقاح، قالت “ماجتيموفا” أنها ستكون بدايةً عبر تطعيم 3% من السكان وهم “العاملون الصحيون الذين هم على اتصال يومي بمرضى الجائحة”، ومن ثم سيتم تغطية 17% من كبار السن وذوي الأمراض المزمنة.

ومقابل إعلان تأخر وصول لقاح “أسترازينيكا” إلى سورية، فإن البلاد مع موعد قريب من وصول اللقاح الروسي الأول من نوعه في العالم ضد كورونا “سبوتنيك V”، الذي من المقرر وصول دفعات منه خلال الشهر القادم، علماً أنه سبق وأن وصلت دفعات من لقاح كورونا الصيني إلى سورية، وخصصت آنذاك لتطعيم الكوادر الطبية ذات الاحتكاك مع مرضى الفيروس.

ويبلغ عدد مصابي فيروس كورونا في سورية /18201/ إصابة، توفيت منها /1216/ حالة، في الوقت الذي شفيت به /12142/ حالة، علماً أن حصيلة الإصابات بالفيروس على مستوى العالم قاربت الـ /127/ مليون إصابة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق
إغلاق