أخبار
أخر الأخبار

تركيا تحبس مياه الفرات عن سورية وتهدد الزراعة والري والكهرباء في /3/ محافظات

أفادت مصادر محلية لـ "مركز سورية للتوثيق"، بأن تركيا تواصل حبس مياه نهر الفرات عن الأراضي السورية، ما يؤدي بالنتيجة لانقطاع الكهرباء عن الحسكة، وتأثر الوضع المعيشي بريفي دير الزور والرقة.

تركيا تحبس مياه الفرات عن سورية وتهدد الزراعة والري والكهرباء في /3/ محافظات

أفادت مصادر محلية لـ “مركز سورية للتوثيق“، بأن تركيا تواصل حبس مياه نهر الفرات عن الأراضي السورية، ما يؤدي بالنتيجة لانقطاع الكهرباء عن الحسكة، وتأثر الوضع المعيشي بريفي دير الزور والرقة.

وأوضحت المصادر أن قطع المياه أدى لانقطاع التيار الكهربائي عن محافظة الحسكة لليوم الرابع على التوالي، بسبب انخفاض منسوب مياه الفرات عند سد “الطبقة”، ما أسفر عن توقف محطات التوليد الكهربائي فيه عن العمل وانعدام وصول التيار إلى الحسكة.

وبيّن مصدر رسمي في محافظة الحسكة لـ “مركز سورية للتوثيق”، أنه وخلال الفترة الحالية يتم الاعتماد على الكميات التي تنتجها محطة “السويدية” من الكهرباء لتغذية الخطوط المستثناة من التقنين، والتي تغذي القطاع الخدمي من مشافٍ ومخابز ومطاحن ومحطات المياه بما فيها مشروع “آبار علوك” الذي يؤمّن مياه الشرب لمدينة الحسكة.

بدوره قال محافظ الرقة “عبد الرزاق خليفة” في تصريح صحفي أن قيام الجانب التركي بتخفيض الوارد المائي من نهر الفرات إلى سورية من /500/ إلى /200/ متر مكعب في الثانية، حال دون تشغيل عنفات التوليد الكهربائي المنتجة في سد الفرات إضافة إلى تدني المتاح المائي من مياه الري والشرب.

وفي دير الزور، قال مصدر محلي لـ “مركز سورية للتوثيق” أن انخفاض منسوب المياه في الفرات أثر على المعبر الطوفي العائم الذي يتنقّل عبره المواطنون في القرى والبلدات الواقعة بريف المحافظة الشمالي، إضافة إلى ما شكّله ذلك من خطر على محطات المياه التي تستمد وارداتها المائية من مجرى النهر.

وحذّرت مصادر محلية من الأثر السلبي لخفض مياه الفرات جراء حبسها من الجانب التركي، على محصول القمح الذي تبلغ مساحة الأراضي المروية المزروعة به نحو /30/ ألف هكتار.

يذكر أن الخطوة التركية تنتهك المعاهدة التي وقعتها مع سورية عام /1987/ والتي تنص على ألّا تقل حصة سورية من مياه الفرات عن /500/ متر مكعب في الثانية لضمان تشغيل عنفات الكهرباء، علماً أن ذلك يندرج ضمن إطار الانتهاكات التركية المستمرة في سورية.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق