أخبار
أخر الأخبار

إعلان غير نهائي عن أسماء المقبولين للترشح إلى انتخابات الرئاسة السورية

أعلن رئيس المحكمة الدستورية العليا في سورية "محمد جهاد اللحام"، اليوم الاثنين، أسماء المرشحين الثلاثة الذين قبلت المحكمة طلبات ترشيحهم لخوض انتخابات الرئاسة.

إعلان غير نهائي عن أسماء المقبولين للترشح إلى انتخابات الرئاسة السورية

أعلن رئيس المحكمة الدستورية العليا في سورية “محمد جهاد اللحام”، اليوم الاثنين، أسماء المرشحين الثلاثة الذين قبلت المحكمة طلبات ترشيحهم لخوض انتخابات الرئاسة.

وقال “اللحام” أن المحكمة وبعد دراستها لطلبات الترشح انتهت إلى الخلاصة الكلية وقررت بالإجماع قبول ترشح كلٍّ من “عبد الله سلوم عبد الله” و”بشار حافظ الأسد” و “محمود أحمد مرعي” لمنصب رئيس الجمهورية، ورفض باقي الطلبات لعدم استيفائها الشروط القانونية والدستورية.

وأوضح “اللحام” أن من حق الذين رفضت طلبات ترشحهم، التقدم بتظلّم للمحكمة الدستورية العليا خلال /3/ أيام تبدأ الساعة التاسعة من صباح غدٍ الثلاثاء، وتنتهي في الـ /3/ بعد ظهر الخميس.

رئيس المحكمة الدستورية العليا لفت إلى أن القرار الأولي للمحكمة جاء بناءً على أحكام الدستور وقانون الانتخابات العامة، وعلى ورود الصندوق الذي يضم التأييدات الخطية لأعضاء مجلس الشعب، موضحاً أن القرار الحالي لا يزال أولياً وغير نهائي ولا يخوّل بعد الذين قررت المحكمة قبول طلباتهم، بالبدء في حملاتهم الانتخابية، داعياً لعدم البدء بأي نشاط انتخابي قبل أن تصدر المحكمة قرارها بالإعلان النهائي عن أسماء المرشحين المقبولين والبت بطلبات التظلّم إن وجدت.

وكان سبق لمصادر “مركز سورية للتوثيق” أن كشفت عن حصول “عبد الله سلوم عبد الله” على التأييدات الكافية من أعضاء مجلس الشعب لخوض الانتخابات، إلى جانب الرئيس “بشار الأسد”، علماً أن “عبد الله” ينتمي لحزب “الوحدويين الاشتراكيين” أحد مكونات “الجبهة الوطنية التقدمية” المتحالفة مع حزب “البعث”، وهو برلماني سابق، وشغل كذلك منصب وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب.

أما “محمود مرعي” فهو أحد قياديي أحزاب المعارضة الداخلية، وكان واحداً من مؤسسي “هيئة العمل الوطني الديمقراطي” وأمينها العام، ثم أصبح عام /2016/ الأمين العام لـ “الجبهة الديمقراطية السورية” المعارضة داخل البلاد.

يذكر أنه من المقرر عقد الانتخابات الرئاسية، للسوريين في الخارج يوم /20/ أيار، وفي داخل سورية يوم /26/ من الشهر ذاته.

إعلان غير نهائي عن أسماء المقبولين للترشح إلى انتخابات الرئاسة السورية

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق
إغلاق