أخبار
أخر الأخبار

تزامناً مع استمراره بقطع مياه الفرات.. أردوغان يفتتح سداً على نهر عفرين في كلس

افتتح الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان"، سداً جديداً في ولاية "كلس" جنوب شرق تركيا، أٌطلق عليه اسم "سد عفرين العلوي"

تزامناً مع استمراره بقطع مياه الفرات.. أردوغان يفتتح سداً على نهر عفرين في كلس

افتتح الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، سداً جديداً في ولاية “كلس” جنوب شرق تركيا، أٌطلق عليه اسم “سد عفرين العلوي”، الذي يهدف لتأمين تدفق ما يقارب /19/ مليون متر مكعب من المياه سنوياً للولاية التركية، في الوقت الذي تحرم به الأراضي السورية من المياه، جراء استمرار تعمد السلطات التركية خفض منسوب مياه نهر الفرات.

وبحسب ما ذكرته وزارة الزراعة والغابات التركية، فإن كلفة السد بلغت /300/ مليون ليرة تركية، وأتت عمليات بنائه متزامنةً مع إنشاء خط نقل للمياه إلى ولاية “كلس” من السد المقام على مجرى نهر عفرين، ضمن أحد روافده التي تنبع من الأراضي التركية.

ويؤثر إنشاء السد التركي على تدفق مياه نهر عفرين ضمن الأراضي السورية، في “سيناريو” مشابه لما يتعرض له نهر الفرات، الذي مازالت السلطات التركية تقيد تدفق مياهه إلى الأراضي السورية، الأمر الذي نتج عنه أكبر انخفاض لمنسوب النهر في تاريخه.

يذكر أن كافة المحافظات السورية شمال شرق البلاد، باتت تعاني من شحٍ مستمر لمياه الشرب جراء الممارسات التركية على مجرى نهر الفرات، كما أن مساحات زراعية واسعة في أرياف الحسكة ودير الزور والرقة، تضررت محاصيلها جراء انخفاض منسوب النهر، في الوقت الذي يستمر به الصمت الدولي، دون اتخاذ أي إجراءات ضد السلطات التركية، التي ترتكب جريمة إنسانية جديدة تتمثل في “تعطيش” السوريين.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق