أخبار
أخر الأخبار

محاكمة عنصر سابق بـ “جبهة النصرة” في “هولندا” بتهمة إعدام ضابط سوري

كشفت مصادر إعلامية، معلومات عن عزم محكمة "لاهاي" الهولندية، محاكمة لاجئ سوري متهم بالانضمام إلى "جبهة النصرة" وتنفيذ جرائم قتل في سورية.

محاكمة عنصر سابق بـ “جبهة النصرة” في “هولندا” بتهمة إعدام ضابط سوري

كشفت مصادر إعلامية، معلومات عن عزم محكمة “لاهاي” الهولندية، محاكمة لاجئ سوري متهم بالانضمام إلى “جبهة النصرة” وتنفيذ جرائم قتل في سورية.

وذكرت المصادر أن المحكمة الهولندية ستقاضي “باسم أبو خضر” البالغ من العمر /49/ عاماً بتهمة تنفيذ أحكام إعدام في سورية حين كان منخرطاً ضمن صفوف “النصرة”، مشيرةً إلى أن “أبو خضر” كان أيضاً قائد كتيبة لدى “الجبهة” وخبيراً بتصنيع العبوات الناسفة وتفخيخ السيارات.

وبحسب المصادر فإن “أبو خضر” غادر سورية عام /2014/ متجهاً إلى هولندا، حيث كان يسعى لتأمين علاج لابنته المريضة، واستقر في قرية “كابيل” الهولندية مع عائلته، إلا أن الشرطة الهولندية بدأت بتعقّبه بعد تلقّيها معلومات من “ألمانيا” حول نشاطه السابق، حيث كانت السلطات الألمانية قد اكتشفت عدداً من المسلحين السابقين في كتيبة “أبو خضر” وفتحت تحقيقات معهم، فيما تابعت السلطات الهولندية تحقيقاتها معه.

وظهر “أبو خضر” في مقطع مصوّر أثناء تنفيذه جريمة قتل بحق ضابط سوري اختطفته “النصرة” عام /2012/، حيث أطلق النار عليه بالقرب من نهر الفرات، بينما تقول النيابة العامة الهولندية أنها تمتلك مقطعاً آخراً لـ “أبو خضر” ستقوم بعرضه خلال المحاكمة.

وكانت ألقت الشرطة الهولندية القبض على “أبو خضر” منذ أيار /2019/، حيث ستنظر محكمة “لاهاي” المختصة بالجرائم الدولية بقضيته، ومن المرجّح صدور الحكم بحقه مطلع تموز المقبل.

يذكر أن عدة دول أوروبية تسعى لتعقّب اللاجئين الذين كانوا سابقاً منخرطين ضمن صفوف الجماعات المسلحة في سورية، وارتكبوا جرائم حرب، لتتم محاكمتهم وفق القوانين المحلية التي تسود تلك الدول.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق