أخبار
أخر الأخبار

تحت إجراءات أمنية غير مسبوقة.. انطلاق قمة بوتين- بايدن في جنيف

انطلقت في مدينة "جنيف" السويسرية اليون الأربعاء، أعمال القمة بين الرئيسين الروسي "فلاديمير بوتين" والأمريكي "جو بايدن"، وسط إجراءات أمنية مشددة لم يسبق أن شهدتها المدينة من قبل.

تحت إجراءات أمنية غير مسبوقة.. انطلاق قمة بوتين- بايدن في جنيف

انطلقت في مدينة “جنيف” السويسرية اليون الأربعاء، أعمال القمة بين الرئيسين الروسي “فلاديمير بوتين” والأمريكي “جو بايدن”، وسط إجراءات أمنية مشددة لم يسبق أن شهدتها المدينة من قبل.

وتمتلك قمة بوتين- بايدن أهمية كبيرة كونها الأولى التي تجري بين البلدين منذ تولي الرئيس الأمريكي “جو بايدن” الحكم، في ظل ترقبٍ دوليٍ كبير لمخرجاتها، لا سيما أن الرئيسين سيناقشان مواضيع أمنية وسياسية هامة، كانت محض خلافٍ بين الولايات المتحدة وروسيا خلال حكم الرئيس السابق “دونالد ترامب“.

وبدأت أعمال القمة عقب وصول الرئيسين الروسي والأمريكي إلى فيلا “لا غرانج”، حيث استقبلهما الرئيس السويسري “غي بارميلان”ملقياً كلمة ترحيبية بهما.

وفي كلمةٍ مقتضبةٍ لـ “بوتين” قبل بدء اجتماعات القمة، شكر الرئيس الروسي نظيره الأمريكي على اقتراحه عقد اللقاءات فيما بينهما، معبراً في الوقت ذاته عن تمنياته بأن تكون نتائج القمة مثمرة.

بدوره، أكد الرئيس الأمريكي “جو بايدن” على قناعته بأن اللقاء مع “بوتين” وجهاً لوجه يمثل خطوة مفيدة، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة تحاول تحديد المجالات ذات الاهتمام المشترك مع روسيا.

ووٌصفت قمة بوتين- بايدن في الأوساط السياسية على أنها “قمة تاريخية”، الأمر الذي انعكست مظاهره على مدينة “جنيف” التي تستضيف الرئيسين وسط إجراءاتٍ أمنية مشددة غير مسبوقة، لا سيما مع انتشار قطع البحرية العسكرية السويسرية على طول سواحل المدينة، كما انضمت فرق وحدات المهام الخاصة لموكبي الرئيسين الأمريكي والروسي أثناء توجههما لفيلا “لا غراج”، بالتزامن مع قطع الطرقات في معظم أحياء “جنيف” منذ وصول الرئيسين لحين لقائهما في الفيلا.

يذكر أن قمة بوتين- بايدن ستطرح عدة قضايا وأزمات تعد موضع خلاف بين البلدين، بما فيها الملف السوري، والذي أكد الرئيسان سابقاً بأنه أحد أهم الملفات المطروحة، خصوصاً أن نتائج النقاشات المتعلقة به ستحدد بشكل أوضح توجهات السياسة الأمريكية الجديدة إزاء الحرب السورية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق
إغلاق