أخبار
أخر الأخبار

جولة “أستانا” حول سورية غداً.. مصادر “مركز سورية للتوثيق” تكشف أبرز الملفات على أجندة المؤتمر

تستضيف العاصمة الكازاخستانية "نور سلطان" غداً الأربعاء، الجولة الـ /16/ من مباحثات مسار "أستانا" حول سورية.

جولة “أستانا” حول سورية غداً.. مصادر “مركز سورية للتوثيق” تكشف أبرز الملفات على أجندة المؤتمر

تستضيف العاصمة الكازاخستانية “نور سلطان” غداً الأربعاء، الجولة الـ /16/ من مباحثات مسار “أستانا” حول سورية.

وأفاد مصدر دبلوماسي لـ “مركز سورية للتوثيق” أن الدولة السورية ستشارك في المؤتمر إلى جانب الدول الثلاث الضامنة، “روسيا” و “إيران” و”تركيا”، إضافة إلى حضور وفد عن المعارضة السورية، ومشاركة من المبعوث الدولي الخاص إلى سورية “غير بيدرسون”.

وأضاف المصدر أن الوفد الروسي سيكون برئاسة “ألكسندر لافرينتييف” مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سورية. فيما سيترأس معاون وزير الخارجية السوري “أيمن سوسان” وفد بلاده إلى المؤتمر، وسيكون الوفد الإيراني برئاسة كبير مساعدي وزير الخارجية “علي أصغر خاجي”. كما سيحضر وفد تركي برئاسة نائب وزير الخارجية “سادات أونال”، فيما سيترأس وفد المعارضة السورية “أحمد طعمة”.

وسبق المؤتمر عدة لقاءات وزيارات دبلوماسية، حيث كان زار “دمشق” كلٌّ من “لافرينتييف” و”خاجي” وبحثا مع الرئيس السوري بشار الأسد جدول أعمال المؤتمر. وبعد إعلان “بيدرسون” عزمه المشاركة في الجولة المقبلة. اجتمع بلقاءٍ خاص مع “لافرينتييف” ونائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين”.

بدوره قال معاون وزير الخارجية السوري “أيمن سوسان” أن أجندة الوفد السوري ستركز على الرسالة التي وجهها السوريون خلال الانتخابات الرئاسية. برفض التدخل في شؤون بلادهم والتمسك باستقلالية وسيادة سورية. والتأكيد على أن مستقبل سورية حق حصري للسوريين وإنهاء الاحتلال والانتهاكات التركية في سورية.

وأشارت مصادر مطلعة لـ “مركز سورية للتوثيق” إلى أن مسألة إدخال المساعدات الأممية من المعابر الخارجة عن سيطرة الدولة السورية ستكون حاضرة في الاجتماع. لكنها قلّلت من احتمالات التوصل إلى اتفاق حولها. نظراً لتناقض وجهتي النظر حيال المسألة بين الحكومة السورية وروسيا وإيران من جهة. وبين المعارضة وتركيا والولايات المتحدة من جهة أخرى. فيما رجّحت المصادر أن يسهم الاجتماع بإعادة تنشيط “اللجنة الدستورية” والاتفاق على موعد لعقد جولتها المقبلة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق