أخبار
أخر الأخبار

للمرة الأولى منذ عشر سنوات .. وفد وزاري لبناني يزور دمشق للاتفاق حول ملف الغاز المصري

وصل وفد وزاري لبناني رفيع المستوى صباح اليوم إلى العاصمة السورية دمشق، عبر معبر "جديدة يبوس" الحدودي بين البلدين.

للمرة الأولى منذ عشر سنوات .. وفد وزاري لبناني يزور دمشق للاتفاق حول ملف الغاز المصري

وصل وفد وزاري لبناني رفيع المستوى صباح اليوم إلى العاصمة السورية دمشق، عبر معبر “جديدة يبوس” الحدودي بين البلدين.

وترأست نائب رئيس الحكومة وزيرة الدفاع والخارجية في حكومة تصريف الأعمال “زينة عكر” الوفد اللبناني، الذي ضم أيضاً وزير المال “غازي وزني” ووزير الطاقة “ريمون غجر” والمدير العام للأمن العام اللواء “عباس إبراهيم”، حيث سعى الوفد للتباحث مع المسؤولين السوريين بالقضايا المشتركة، لا سيما مسألة نقل الغاز المصري إلى لبنان عبر الأراضي السورية.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى السوري اللبناني “نصري خوري” أن سورية وافقت على طلب لبنان تمرير الغاز المصري، والكهرباء الأردنية إليه عبر الأراضي السورية، مضيفاً أن الجانب السوري رحب بمساعدة لبنان في ملف الغاز وتوصيل الطاقة.

وأكّد “خوري” أن الجانبين اتفقا على متابعة الإجراءات الفنية التفصيلية من خلال فريق فني مشترك لمناقشة القضايا المتعلقة بالأمور الفنية في كل من البلدين، لافتاً إلى أن الزيارة هي الأولى من نوعها لوفد رسمي لبناني منذ العام /2011/، ومبيناً أنها تحمل مدلولات سياسية في ملف الغاز وإعادة التعاون بين البلدين، كما أشار إلى حرص سورية رغم كل ما تعرضت له على مساعدة لبنان والتعاون معه.

وكانت السفيرة الأمريكية في بيروت “دوروثي شيا”. صرّحت في وقت سابق أن “واشنطن” لن تدرج لبنان على قوائم العقوبات في حال استقدامه للغاز المصري عبر الأراضي السورية. في وقتٍ يعاني خلاله اللبنانيون من أزمة اقتصادية ومعيشية خانقة. ونقص حاد في موارد الطاقة والكهرباء والمشتقات النفطية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق