أخبار
أخر الأخبار

“بيدرسون” يلتقي وفد المعارضة في “إسطنبول”.. وجولة جديدة لـ “الدستورية” تتصدر المباحثات

اجتمع المبعوث الدولي الخاص إلى سورية "غير بيدرسون" أمس الثلاثاء، بعدد من قياديي "الائتلاف" المعارض و"هيئة التفاوض"، في "إسطنبول".

“بيدرسون” يلتقي وفد المعارضة في “إسطنبول”.. وجولة جديدة لـ “الدستورية” تتصدر المباحثات

اجتمع المبعوث الدولي الخاص إلى سورية “غير بيدرسون” أمس الثلاثاء، بعدد من قياديي “الائتلاف” المعارض و”هيئة التفاوض”، في “إسطنبول”.

وحضر اللقاء رئيس “الائتلاف” “سالم المسلط” ورئيس هيئة التفاوض “أنس العبدة”، كما انضم لهما عبر الفيديو الرئيس المشترك للجنة الدستورية السورية “هادي البحرة”، حيث بحث الطرفان آخر تطورات العملية السياسية والتحديات التي تواجهها وأهمية الالتزام بتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي /2254/.

وكشف مصدر مطلع لـ “مركز سورية للتوثيق

معلومات عن أن ملف اللجنة الدستورية تصدّر المباحثات، حيث عرض “بيدرسون” نتائج زيارته الأخيرة قبل أيام إلى دمشق، ولقائه بوزير الخارجية “فيصل المقداد”، وآخر ما تم التوصل إليه بشأن عقد جولة سادسة من مباحثات اللجنة الدستورية في “جنيف”.

وأضاف المصدر أن مقترح “بيدرسون” ينص على عقد جولة جديدة في التاسع من تشرين الأول المقبل، على أن يتم خلالها التوافق على آلية عملٍ للجنة، تسمح لها بالانعقاد بشكل متلاحق دون انقطاعات طويلة، خاصة وأن آخر جولة تم عقدها في كانون الثاني من العام الجاري، أي قبل /8/ أشهر، ولم تخرج حينها بتوافق حتى على موعد لجولة جديدة.

وأوضح المصدر أن “بيدرسون” عرض على وفد المعارضة موعد الجولة القادمة وجدول الأعمال المقترح لها، ليصار إلى توافق عليه ويتم الإعلان رسمياً عن الجولة، علماً أنه لم يتلقَّ إجابة حاسمة، حيث فضّل وفد المعارضة التريث بانتظار ضوءٍ أخضر من الداعم التركي لإبداء موقف من المسألة.

وكان “بيدرسون” زار العاصمة السورية دمشق بعد انقطاع طويل. في ظل مساعيه لإعادة إحياء اللجنة الدستورية. ووصف محادثاته مع الوزير “المقداد” بالناجحة. وأنها تناولت كل ما يتعلق بتطبيق القرار /2254/.

يذكر أن اللجنة الدستورية السورية التي تشكّلت قبل نحو عامين. لم تحرز أي تقدم خلال /5/ جولات من المباحثات التي تم عقدها تباعاً في “جنيف” برعاية أممية. في ظل حديث دمشق عن تدخلات خارجية تعيق عمل اللجنة. على الرغم من أن القرار الدولي يقول بوضوح أن الحل يجب أن يكون بقيادة وملكية سورية. ودون تدخلات خارجية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق