أخبار
أخر الأخبار

على حافة الهاوية.. ارتفاعات غير مسبوقة لمصابي “كورونا” في عفرين شمال حلب

أطلق العديد من أطباء مدينة "عفرين" الخاضعة لسيطرة القوات التركية والفصائل التابعة لها، تحذيراتهم من خطورة الوضع الصحي الذي وصلت إليه المدينة، أمام الارتفاعات غير المسبوقة لأعداد المصابين بفيروس "كورونا" المستجد يومياً.

على حافة الهاوية.. ارتفاعات غير مسبوقة لمصابي “كورونا” في عفرين شمال حلب

أطلق العديد من أطباء مدينة “عفرين” الخاضعة لسيطرة القوات التركية والفصائل التابعة لها، تحذيراتهم. من خطورة الوضع الصحي الذي وصلت إليه المدينة، أمام الارتفاعات غير المسبوقة لأعداد المصابين بفيروس “كورونا” المستجد يومياً.

ونقلت مصادر “مركز سورية للتوثيق” عن بعض الأطباء تأكيداتهم على أن الوباء ينتشر بشكل كبير بين سكان “عفرين” سواء في المدينة أو الريف. لا سيما أن الإحصاءات تشير إلى أنه خلال الأشهر الماضية أصبح هناك /8/ أشخاص من أصل /10/ يصابون بالفيروس.

وأوضحت المصادر أن الواقع الصحي في المناطق الخاضعة لسيطرة المسلحين بـ “عفرين” سيئ جداً. لا سيما مع الاختفاء شبه الكامل لدور المنظمات الإغاثية وشح المستلزمات الطبيّة الخاصة بالكشف عن حالات الإصابة بفيروس “كورونا” ومكافحتها.

وأشارت المصادر إلى أن أعداد المصابين بفيروس “كورونا” المستجد في “عفرين” تزداد بشكل واضح. فخلال يوم أمس الأحد فقط، تم تسجيل /13/ حالة وفاة لمصابين بالفيروس، بالإضافة لإصابة /49/ حالةً أخرى.

وبحسب تقرير صدر مؤخراً عن منظمة “أطباء بلا حدود”

فإن المرافق الطبيّة ضمن المناطق الخاضعة لسيطرة المسلحين في سورية، على وشك الانهيار بسبب تفشّي “كورونا”. وفشل “المجالس المحلية” (التابعة للمسلحين)، بمواجهة الفيروس، لتنوه المنظمة بأن حالات الوفيات جراء “كورونا” وصلت لـ /300/ حالة خلال شهر أيلول.

وشددت المنظمة على أن الوضع ضمن تلك المناطق خطير والفيروس ينتشر بسرعة. كما أن المرافق الصحيّة على وشك الانهيار وتحتاج لأجهزة أوكسجين ومجموعات اختبار “كورونا” وإمدادات طبية للحفاظ على عملها.

كما لفتت المنظمة إلى أن 75% من حالات الإصابة بـ “كورونا” في عفرين تعتبر حادة، و50% من المصابين دون سن الأربعين. وكل ذلك يأتي في ظل عجز شبه كامل من القطاع الصحي لاستيعاب المصابين وتأمين الرعاية الصحية لهم.

يذكر أن أعداد المصابين بفيروس “كورونا” المستجد في مختلف المناطق الخاضعة لسيطرة الفصائل المسلحة المدعومة تركياً تخطى الـ /61600/ إصابة منذ بدء ظهور الجائحة. من بينها حوالي /1050/ حالة وفاة، وما يقارب الـ /32000/ حالة شفاء.

على حافة الهاوية.. ارتفاعات غير مسبوقة لمصابي “كورونا” في عفرين شمال حلب

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق