أخبار
أخر الأخبار

بينها الجيش والقوى الأمنية.. اللجنة الدستورية السورية تناقش /4/ مبادئ شديدة الأهمية

تناقش اللجنة الدستورية السورية بجولتها السادسة المستمرة منذ يوم الاثنين الماضي، /4/ مبادئ على جانب كبير من الأهمية

بينها الجيش والقوى الأمنية.. اللجنة الدستورية السورية تناقش /4/ مبادئ شديدة الأهمية

تناقش اللجنة الدستورية السورية بجولتها السادسة المستمرة منذ يوم الاثنين الماضي، /4/ مبادئ على جانب كبير من الأهمية، بعد أن تم طرحها من قبل الوفود الثلاثة المكونة للجنة، من بينها مبادئ متعلقة بالجيش السوري والقوى الأمنية.

وعلم “مركز سورية للتوثيق” من مصادر مطلعة، أن وفد الدولة السورية طرح في اليوم الأول من مباحثات اللجنة الدستورية مبدأً يتعلق بسيادة الدولة، ضمن مقترحٍ تضمن /6/ نقاط تتعلق بالتدخل الخارجي وعدم التجزئة، وحق الدولة في بسط سلطتها على كامل أراضيها ومسائلة من يتعامل مع جهات خارجية، إضافةً لضرورة بسط سيطرتها على الموارد الطبيعية، ورفض أي مشاريع انفصالية داخل البلاد، ودعم السلم والأمن الدوليين، والاعتزاز بالانتماء العربي.

وأوضحت المصادر أن المقترح الذي طرحه وفد الدولة السورية تم نقله إلى وفد المعارضة قبل نحو ساعة من بدء الاجتماع الأول للجنة. حيث ناقش المجتمعون ذلك المبدأ مع تقديم وفد المعارضة ملاحظاته. لتنتهي جلسة اليوم الأول بشبه توافق بين الأطراف.

وفي اليوم الثاني

طرح وفد المعارضة مبدأ دستورياً آخر يتعلق بالجيش والقوات المسلحة والأجهزة الأمنية. حيث جرت مناقشات مطولة حول عملها بما يتوافق مع الإصلاح الدستوري. لتبين المصادر أن هذا الملف تم ترحيله إلى يوم الجمعة القادم من أجل وضع صيغة توافقية بين الأطراف.

وتابعت المصادر أن المبدأ الثالث الذي تم طرحه من قبل وفد المجتمع المدني وجرت مناقشته اليوم الأربعاء. جاء بعنوان “سيادة القانون”. على أن يتم طرح المبدأ الرابع في آخر أيام الجولة غداً الخميس من قبل وفد الدولة السورية والمتعلق بـ “الإرهاب”. على أن تتم يوم الجمعة القادم مناقشة الصيغة النهائية التوافقية للمبادئ الأربعة المطروحة.

وتدل اجتماعات اللجنة الدستورية السورية الأخيرة. على وجود توافق ما بين الوفود المشكلة للجنة. وسط توقعاتٍ بأن تخرج هذه الجولة بنتائج فعلية. خلافاً للجولات السابقة التي سادتها عراقيل واضحة من قبل وفد المعارضة السورية والدول الداعمة له.

كما من المقرر أن يتم في نهاية الجولة السادسة الحالية. تحديد موعد الجولتين القادمتين من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية. بعد الاتفاق بين الوفود الثلاثة والمبعوث الأممي إلى سورية “غير بيدرسون”. علماً أن الجولتين القادمتين من المرجح أن تتم إقامتهما قبل نهاية العام الحالي.

بينها الجيش والقوى الأمنية.. اللجنة الدستورية السورية تناقش /4/ مبادئ شديدة الأهمية

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق