أخبار
أخر الأخبار

الولايات المتحدة تكشف موقفها من التهديدات التركية بعمل عسكري في سورية

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية عن موقفها إزاء تجهز تركيا لبدء عمل عسكري جديد شمال سورية

الولايات المتحدة تكشف موقفها من التهديدات التركية بعمل عسكري في سورية

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية عن موقفها إزاء تجهز تركيا لبدء عمل عسكري جديد شمال سورية. وذلك بعد غيابٍ كاملٍ لأي تصريح من قبل الولايات المتحدة حول التصعيد التركي المستمر منذ أشهر. رغم توجيه “قسد” المدعومة من قبلها عدة دعوات من أجل اتخاذ “واشنطن” موقفاً واضحاً إزاء التهديدات التركية.

وجاء الموقف الأمريكي مشدداً على ضرورة احترام الهدنة الموجودة في سورية. حيث صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الاثنين أن واشنطن ترى أهمية أن تحترم جميع الأطراف في سورية للهدنة التي من شأنها الحفاظ على الاستقرار داخل البلاد.

وإن كانت تصريحات الخارجية الأمريكية جاءت بشكل مقتضب. إلا أنها عبرت عن عدم رضا الولايات المتحدة حول العملية العسكرية التركية. التي يتم التحضير لها بهدف الاعتداء على أراضي شمال سورية، تحت ذريعة وجود “قسد” والفصائل الكردية.

وفي الوقت ذاته

يرى محللون سياسيون أن تصريحات الخارجية الأمريكية لا تدل على وجود أي نية لإدخال قواتها في المعارك إلى جانب “قسد” في حال بدأت تركيا باعتدائها الذي تهدد به، لا سيما أن التصريحات الأخيرة التي خرجت بها الولايات المتحدة أشارت إلى عن موقف أمريكي خجول يدعو إلى ضبط النفس من كافة الأطراف.

كما أن التصريحات الأمريكية المتأخرة ظهرت عقب لقاءٍ بين الرئيس الأمريكي “جو بايدن” ونظيره التركي “رجب طيب أردوغان” على هامش قمة العشرين. حيث تحدث الطرفان حول مستجدات الوضع في سورية لينتهي الاجتماع دون التوصل إلى توافق تام بين الرئيسين.

إلا أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” صرح عقب الاجتماع الذي جمعه بـ “بايدن”. أن عملية دعم الولايات المتحدة للأكراد في سورية لن تستمر على النحو الذي جرت به حتى الآن، دون تقديمه أي تفاصيل واضحة حول نتائج اجتماعه مع الرئيس الأمريكي.

أما على الصعيد الميداني. فما تزال مختلف جبهات القتال شمال سورية في حالة استنفار كبيرة. لا سيما مع استمرار تركيا بحشد قواتها والفصائل المسلحة الموالية لها على خطوط التماس، بالتزامن مع ارتفاع وتيرة الاعتداءات على قرى وبلدات المنطقة، لا سيما باتجاه ريفي “إدلب” و”الرقة”.

الولايات المتحدة تكشف موقفها من التهديدات التركية بعمل عسكري في سورية

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق