أخبار
أخر الأخبار

بعد توقفها لـ /15/ يوماً.. تركيا تستأنف عملية استبدال المسلحين السوريين في ليبيا

استأنفت المخابرات التركية عملية استبدال مسلحي الفصائل السورية التابعة لها المتواجدين في ليبيا، وذلك بعد توقفٍ للعملية منذ حوالي /15/ يوماً، دون وجود أي انخفاض بأعداد المسلحين السوريين المتواجدين هناك.

بعد توقفها لـ /15/ يوماً.. تركيا تستأنف عملية استبدال المسلحين السوريين في ليبيا

استأنفت المخابرات التركية عملية استبدال مسلحي الفصائل السورية التابعة لها المتواجدين في ليبيا. وذلك بعد توقفٍ للعملية منذ حوالي /15/ يوماً. دون وجود أي انخفاض بأعداد المسلحين السوريين المتواجدين هناك.

وأفادت مصادر “مركز سورية للتوثيق” أن القوات التركية ما تزال تتبع أسلوب استبدال المسلحين المتواجدين في ليبيا بآخرين قادمين من سورية. دون أي التزام منها باتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا، الذي يشدد ضمن أحد بنوده على ضرورة سحب تركيا للقوات الأجنبية التي زجت بها في الصراع الليبي.

وأوضحت المصادر

أن دفعة جديدة من المسلحين الذين كانوا متواجدين في ليبيا وصلت إلى سورية صباح اليوم الثلاثاء. بقوام /150/ مسلحاً. تم استبدالهم بآخرين نقلوا من معسكرات التدريب على الحدود السورية إلى داخل الأراضي التركية تجهيزاً لنقلهم إلى ليبيا.

وأشارت المصادر إلى أن معظم المسلحين الذين عادوا إلى سورية هم من فصيل “السلطان سليمان شاه”. كما أن عدداً منهم عادوا إلى البلاد بعد دفعهم رشاوى لقادة الفصيل. لقاء الحصول على “إجازات”.

ومنذ انتهاء الحرب الليبية نهاية العام الماضي وتوقيع اتفاق وقف إطلاق النار بين الأطراف المتحاربة. لم تلتزم تركيا بأحد أهم بنود ذاك الاتفاق المتعلق بسحب جميع أطراف الصراع القوات الأجنبية التي أدخلتها إلى ليبيا خلال الحرب.

وعوضاً عن إعادتها المسلحين السوريين الموالين لها. اتبعت السلطات التركية أسلوباً آخر تمثل بعدم زيادة أو إنقاص عدد المسلحين السوريين في ليبيا. بل استبدالهم بدفعات أخرى من المسلحين المتواجدين في سورية. عبر عقودٍ مدتها /3/ أو /6/ أشهر.

وفي المقابل، يعمل قادة الفصائل المسلحة المدعومة تركياً على أسلوب ابتزاز وسرقة جديد لمسلحيهم المتواجدين في ليبيا، لا سيما مع تأخر رواتبهم لأشهر وازدياد مطالبهم بإعادتهم إلى سورية. حيث دأب هؤلاء القادة مؤخراً على ابتزاز المسلحين بدفع مبالغ مالية تصل لـ /1000/ دولار أمريكي لقاء السماح لهم بالعودة إلى سورية. عن طريق إعطائهم إجازات مؤقتة أو تقارير طبية مزيفة تمكنهم من العودة لعائلاتهم.

بعد توقفها لـ /15/ يوماً.. تركيا تستأنف عملية استبدال المسلحين السوريين في ليبيا

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق