أخبار
أخر الأخبار

الولايات المتحدة تعدّل عقوبات “قيصر” وتسمح بتعاملات معينة مع الحكومة السورية

أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية أمس، بياناً أعلنت فيه تعديل بعض فقرات قانون "قيصر" للعقوبات على سورية، بهدف توسيع نطاق التفويض الممنوح لمنظمات غير حكومية.

الولايات المتحدة تعدّل عقوبات “قيصر” وتسمح بتعاملات معينة مع الحكومة السورية

أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية أمس، بياناً أعلنت فيه تعديل بعض فقرات قانون “قيصر” للعقوبات على سورية، بهدف توسيع نطاق التفويض الممنوح لمنظمات غير حكومية.

وأوضحت الوزارة أن مكتب “مراقبة الأصول الأجنبية” سيقوم بالتشاور مع وزارة الخارجية الأمريكية. بتعديل لوائح العقوبات للتوسع في الترخيص العام بالسماح لمنظمات غير حكومية بالمشاركة في دعم أنشطة غير هادفة للربح في سورية.

وتشمل الأنشطة المذكورة، بحسب التعديل، القيام باستثمارات جديدة في سورية. وشراء المنتجات النفطية السورية لاستخدامها في سورية، والقيام ببعض التعاملات مع أشخاص من الحكومة السورية، والسماح للمؤسسات المالية المختصة بتحويل الأموال معالجة التحويلات لدعم تلك الأنشطة.

وبحسب بيان الوزارة الأمريكية فإن التعديلات تنطبق فقط على الأنشطة التي لا تبغي الربح. بما فيها المشاريع الإنسانية التي تلبّي احتياجات إنسانية أساسية. وبناء الديمقراطية. والمشاريع الداعمة للتعليم، ومشاريع التنمية غير التجارية التي يستفيد منها السوريون مباشرةً، وأنشطة دعم وحفظ مواقع التراث الثقافي.

وقالت مديرة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في وزارة الخزانة الأمريكية “أندريا جاكي” أن الإدارة الأمريكية تعطي أولوية لزيادة وصول المساعدات إلى أنحاء سورية، لمساعدة السوريين في مواجهة جائحة كورونا بالتزامن مع الصراع المسلح.

وربط مراقبون بين تخفيف حدة العقوبات الأمريكية، وبين مشروع مد خطوط الطاقة من مصر والأردن إلى لبنان عبر سورية. والذي كان سبق أن أعلنت السفيرة الأمريكية لدى بيروت “دوروثي شيا”. أن “إدارة بايدن” لن تشمله بالعقوبات، فيما رأى آخرون أن التعديل جاء في سياق دعم “البنك الدولي” لخطة تخفيف عقوبات “قيصر” على سورية.

وواجهت الإدارة الأمريكية انتقادات واسعة بسبب فرضها عقوبات “قيصر” المتشددة على سورية. وما أسفرت عنه تلك العقوبات من تأثير على حياة المدنيين، وتدهور أوضاعهم المعيشية لا سيما في ظل جائحة كورونا.

الولايات المتحدة تعدّل عقوبات “قيصر” وتسمح بتعاملات معينة مع الحكومة السورية

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق