أخبار
أخر الأخبار

مصادر: “صيانة خط الربط الكهربائي مع الأردن ستنتهي قريباً لدعم الشبكة السورية”

أفادت مصادر مطلعة لـ "مركز سورية للتوثيق" بأن ورشات الصيانة في وزارة الكهرباء تستكمل بوتيرة متسارعة، أعمال الصيانة لتأهيل خط الربط الكهربائي مع الأردن.

مصادر: “صيانة خط الربط الكهربائي مع الأردن ستنتهي قريباً لدعم الشبكة السورية”

أفادت مصادر مطلعة لـ “مركز سورية للتوثيق” بأن ورشات الصيانة في وزارة الكهرباء تستكمل بوتيرة متسارعة. أعمال الصيانة لتأهيل خط الربط الكهربائي مع الأردن.

وأضافت المصادر أن الوزارة تسعى لإنهاء الصيانة قبل نهاية العام. وذلك تمهيداً لتزويد “لبنان” بجزء من احتياجاته من الطاقة عبر “الأردن”، والغاز المصري مروراً بالشبكة السورية، وذلك بعد اتفاق سورية والأردن ومصر على تنفيذ المشروع في تشرين الأول الماضي.

وقال وزير الكهرباء السوري “غسان الزامل” أن الخط يربط محطتي “شمال عمان” و “دير علي”، وأن نسبة إنجاز الصيانة وصلت إلى الآن لحدود 50%، عبر كوادر وطنية ووفق برنامج زمني محدد ينتهي مع نهاية العام الجاري، مشيراً إلى أن انتهاء الصيانة سيعقبه بدء عملية الربط الكهربائي بين الأردن وسورية ولبنان.

وأضاف “الزامل” أن الخط تعرّض خلال سنوات الحرب لأضرار كبيرة. مبيناً أن إعادة إصلاحه تسهم في الحفاظ على استقرار المنظومة الكهربائية، وتأمين وثوقية التغذية والحد من حالات الفصل الترددي.

وقال مدير المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء “فواز الظاهر” أن طول الخط يبلغ /144/ كيلو متراً ضمن الأراضي السورية. مضيفاً أن فريقاً كاملاً من ورشات مديريات الكهرباء في دمشق وريفها ودرعا والسويداء وحمص وحماة يعملون على إعادة تأهيله.

وبحسب “الظاهر” فإن القيمة التقديرية للأضرار التي لحقت بالخط تبلغ /5.5/ مليون يورو. حيث تضرر /251/ برجاً تم إصلاح /160/ منها، مع استنفار الورشات لتأمين المواد والتجهيزات اللازمة للعمل.

يذكر أن الحكومة السورية كانت وافقت على طلب لبناني رسمي بمد خط الكهرباء القادم من الأردن مزوداً بالغاز المصري عبر أراضيها. على أن تحظى الشبكة السورية بجزء من الطاقة المورّدة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق