أخبار
أخر الأخبار

لتسليمها للأمريكيين .. “قسد” تستولي على كليات جامعية وتهدّد مستقبل أكثر من /25/ ألف طالب

يواصل مسلحو "قسد" الاستيلاء على مبانٍ رسمية تابعة لجامعة الفرات في مدينة الحسكة، منذ الهجوم الذي شنّه تنظيم "داعش" على سجن "الصناعة" بحي "غويران" جنوب المدينة.

لتسليمها للأمريكيين .. “قسد” تستولي على كليات جامعية وتهدّد مستقبل أكثر من /25/ ألف طالب

يواصل مسلحو “قسد” الاستيلاء على مبانٍ رسمية تابعة لجامعة الفرات في مدينة الحسكة. منذ الهجوم الذي شنّه تنظيم “داعش” على سجن “الصناعة” بحي “غويران” جنوب المدينة.

وتذرّع مسلحو “قسد” بالهجوم على السجن. للاستيلاء على مباني الكليات الجامعية الواقعة بجانب الثانوية الصناعية التي كانت حوّلتها “قسد” إلى سجن لمسلحي التنظيم. بينما علّقت وزارة التعليم العالي العمليات الامتحانية في تلك الكليات لحين معرفة مصيرها.

وقالت مصادر خاصة لـ “مركز سورية للتوثيق” أن مسلحي “قسد” يعتزمون تسليم تلك المباني للقوات الأمريكية الداعمة لهم. من أجل توسيع قاعدتها العسكرية المتواجدة في المنطقة، فيما يدفع الطلاب الجامعيون ثمن ذلك. نظراً لأن “قسد” ترفض الانسحاب من كليات الاقتصاد والزراعة والهندسة المدنية ومعهد المراقبين الفنيين.

وأوضحت المصادر أن استيلاء “قسد” على تلك المباني ونيتها تسليمها للقوات الأمريكية، يهدد مستقبل أكثر من /25/ ألف طالب وطالبة في /8/ كليات و/4/ معاهد في محافظة الحسكة، مشيرة إلى أن “قسد” منعت الطلاب والكوادر الإدارية من دخول المباني الجامعية، والتي تعرضت كذلك لأضرار كبيرة جراء المواجهات مع “داعش”.

من جهة أخرى، لفتت المصادر إلى أن “قسد” طردت نحو /70/ عائلة من منازلها في منطقة “الفيلات الحمر” المحيطة بحي “غويران”، ومنعت أكثر من /105/ عائلات من العودة إلى لمنازلها في منطقة “المقاسم”، كما شدّدت الحصار على أكثر من /1000/ منزل في حي “الزهور”، فضلاً عن هدمها عدداً من المنازل في حي “غويران” بذريعة احتوائها على أنفاق استخدمها مسلحو “داعش” للاختباء أثناء الهجوم على السجن.

وتنفذ “قسد” محاولات متكررة للسيطرة على المباني الحكومية والتعليمية والمؤسسات الرسمية التابعة للدولة السورية في مناطق الجزيرة، حيث تعمل على تحويلها إلى مقرات عسكرية، أو تسلّمها للقوات الأمريكية وتحرم المواطنين من خدماتها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق