أخبار
أخر الأخبار

احتجاجات مستمرة ضد “قسد” وممارساتها التي تؤدي لتدهور القطاع الزراعي في دير الزور

تواصلت صباح اليوم الأربعاء، الاحتجاجات الشعبية في ريف "دير الزور" ضد ميليشيا "قسد"

احتجاجات مستمرة ضد “قسد” وممارساتها التي تؤدي لتدهور القطاع الزراعي في دير الزور

تواصلت صباح اليوم الأربعاء، الاحتجاجات الشعبية في ريف “دير الزور” ضد ميليشيا “قسد”، وممارساتها التي أدت لتدهور الوضع الزراعي ضمن المناطق الخاضعة لسيطرتها، حيث خرج عشرات الأهالي لليوم الثاني على التوالي في مظاهراتٍ غاضبة أمام مقر شركة “التطوير الزراعي” التابعة لـ “قسد”، والواقعة بالقرب من “دوار المعامل” شمال مدينة “دير الزور”.

وأوضحت مصادر “مركز سورية للتوثيق” أن المتظاهرين تجمعوا أمام مقر الشركة ورفعوا شعاراتٍ تندد بالفساد والممارسات التعسفية والقوانين الجائرة التي تفرضها الشركة على المزارعين، بما يعود بالضرر على القطاع الزراعي الذي يعد مصدر الدخل الأساسي لمعظم سكان المنطقة.

وكانت بدأت الاحتجاجات الشعبية لأهالي “دير الزور” أمس الثلاثاء بتجمع عدد كبير من المدنيين أمام شركة “التطوير الزراعي”، واقتحامهم مبناها، مطالبين بإقالة مدير الشركة التابعة المدعو “هفال حمزة”.

وجاءت مطالبات الأهالي بإقالة “حمزة” ومحاسبته قضائياً، جراء سرقاته التي ارتكبها للمحروقات المخصصة للمزارعين. إلى جانب العديد من قضايا الفساد الأخرى. لا سيما أنه حول الشركة إلى مصدر ربح له ولأقربائه الذين عينهم ضمن مناصب إدارية حساسة. تمكنهم من استغلال المدنيين وسرقتهم.

وحاولت “قسد” احتواء الغضب الشعبي عبر ادعائها أنها قامت باعتقال “حمزة”، وعدة مسؤولين آخرين في الشركة، لمحاسبتهم على تهم الفساد الموجهة ضدهم، ليتبين بعدها أن حادثة الاعتقال ليست سوى خدعة تم خلالها تهريب مدير الشركة بعد محاصرتها من قبل الأهالي الغاضبين.

وتتمثل أهم الممارسات التعسفية والسرقات التي ارتكبتها الشركة وعادت بالضرر الكبير على الأهالي ومحاصيلهم الزراعية. في ضعف عملية توزيع المحروقات اللازمة لتشغيل المعدات الزراعية. جراء ما تعرضت له تلك الكميات من سرقات عوضاً عن وصولها لمستحقيها.

كما أن الشركة تلعب دوراً كبيراً في أزمة الخبز التي تشهدها مختلف المناطق الخاضعة لسيطرة “قسد” في محافظة “دير الزور”. لاسيما أن مخصصات الأفران من مادة الطحين لا تصل للأفران بكاملها. بل تباع في السوق السوداء بأسعار مرتفعة.

احتجاجات مستمرة ضد “قسد” وممارساتها التي تؤدي لتدهور القطاع الزراعي في دير الزور

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق