أخبار
أخر الأخبار

“بيدرسون” يحدد موعد عقد الجلسة السابعة لاجتماعات “اللجنة الدستورية السورية”

أعلن المبعوث الأممي إلى سورية "غير بيدرسون"، عن موعد انعقاد الجولة السابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في "جنيف"

“بيدرسون” يحدد موعد عقد الجلسة السابعة لاجتماعات “اللجنة الدستورية السورية”

أعلن المبعوث الأممي إلى سورية “غير بيدرسون”، عن موعد انعقاد الجولة السابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في “جنيف”، قائلاً أنها ستبداً بتاريخ الـ /21/ من شهر آذار المقبل.

وحدد “بيدرسون” موعد انعقاد الجولة الجديدة خلال جلسة مجلس الأمن التي انعقدت في المقر الدائم للأمم المتحدة بـ “نيويورك”، معرباً عن قلقه من أن الدبلوماسية الدولية المطلوبة لدفع عمل “اللجنة الدستورية” إلى الأمام، يمكن أن تكون أكثر صعوبة مما كانت عليه بالفعل على خلفية الحرب الروسية- الأوكرانية.

إلا أن المبعوث الأممي أكد في الوقت ذاته على مواصلة العمل ضمن نطاقٍ واسعٍ وفق قرار مجلس الأمن رقم /2254/ الصادر عام 2015، متمنياً من كافة أطراف اللجنة الدستوية السورية، بدء اجتماعات الجولة السابعة لها بجهود جدية من شأنها الخروج بنتائج فعلية تدفع العملية السياسية قدماً.

وكانت شهدت آخر جولات اللجنة الدستورية السورية، مناقشة /4/ مبادئ حساسة تتعلق بعمل الجيش السوري والقوى الأمنية وسيادة الدولة. حيث طرح وفد الدولة السورية آنذاك بنداً يتعلق بسيادة الدولة. ضمن مقترحٍ تضمن /6/ نقاط تتعلق بالتدخل الخارجي وعدم التجزئة وحق الدولة في بسط سلطتها على كامل أراضيها. مع مسائلة من يتعامل مع جهات خارجية، إضافةً لضرورة بسط السيطرة على الموارد الطبيعية. ورفض أي مشاريع انفصالية داخل البلاد، مع دعم السلم والأمن الدوليين والاعتزاز بالانتماء العربي.

وظهر بعض التوافق بين وفدي الدولة السورية والمعارضة خلال المناقشات التي جرت لمبدأ سيادة الدولة. ليطرح وفد المعارضة بعدها مبادئاً تتعلق بالجيش والقوات المسلحة والأجهزة الأمنية. حيث جرت مناقشات مطولة حول عملها بما يتناسب مع الإصلاح الدستوري دون توصل أطراف اللجنة الدستورية لصيغة توافقية حول الأمر.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق