أخبار
أخر الأخبار

الاستخبارات التركية تجتمع مع “الجولاني” حول نقل المسلحين للقتال في أوكرانيا

انعقد مساء أمس الأحد، اجتماع بين ضباط من الاستخبارات التركية، وزعيم تنظيم "جبهة النصرة" المصنف على لائحة الإرهاب الدولي "أبو محمد الجولاني"

الاستخبارات التركية تجتمع مع “الجولاني” حول نقل المسلحين للقتال في أوكرانيا

انعقد مساء أمس الأحد، اجتماع بين ضباط من الاستخبارات التركية. وزعيم تنظيم “جبهة النصرة” المصنف على لائحة الإرهاب الدولي “أبو محمد الجولاني”، تم خلاله الحديث عن الإسراع في عملية نقل المسلحين للقتال في “أوكرانيا”.

وأوضح مستشار مركز المصالحة السوري- الروسي الأستاذ “فادي إسماعيل” لـ “مركز سورية للتوثيق”. أن الاجتماع عقد بالقرب من معبر “دير بلوط” الذي يفصل بين ريفي حلب وإدلب. وحضره ضباط من الاستخبارات التركية، ليطالب “الجولاني” خلاله بالإسراع بعملية نقل مسلحي “الجيش الوطني” بالذات. الموجودين في مناطق شمال حلب والذين توجد بينهم وبين “النصرة” خلافات شديدة.

وقال المستشار أن الهدف من طلب الجولاني بالإسراع في نقل مسلحي “الوطني” إلى أوكرانيا

يتلخص في سعي “النصرة” وتركيا إلى التخلص من المسلحين غير المرغوب بهم في شمال حلب. وإضعاف نفوذ الجيش الوطني وقوته. وبالتالي تسهيل مهمة “النصرة” في السيطرة على مناطق ريف حلب الشمالي وضمها إلى مناطق نفوذهم في إدلب.

وكان نشر “مركز سورية للتوثيق” منذ أيام تقريراً مفصلاً كشف من خلاله عن بدء القوات التركية تجنيد مسلحي الفصائل المدعومة من قبلها لإرسالهم للقتال في أوكرانيا ضد القوات الروسية. حيث أعطت السلطات التركية الأوامر لقادة الفصائل من أجل تحضير قوائم بأسماء المسلحين الذين سيتم نقلهم في الدفعة الأولى. مع فتح باب التسجيل أمام الراغبين بالقتال في أوكرانيا.

وكما حصل في الصراع الليبي. والحرب بين أرمينيا وأذربيجان، قدمت المخابرات التركية مغريات مادية من أجل استقطاب المسلحين واعدةً إياهم برواتب شهرية تصل لـ /٦٠٠٠/ آلاف دولار أمريكي. لتبدأ المكاتب التي افتتحها عدة فصائل باستقبال المسلحين في الوقت الذي لم تخبر به أنقرة قياديي الفصائل عن موعد بدء نقل دفعات المسحلين بعد.

وسبق أن حذرت المخابرات الروسية أيضاً من تجهيز الولايات المتحدة لنقل مسلحي تنظيم “داعش” الإرهابي الموجودين بسورية للقتال في أوكرانيا. مؤكدةً على أن قاعدة “التنف” الأمريكية غير الشرعية استقبلت مؤخراً العشرات من مسلحي “داعش” المنحدرين من روسيا وبلدان رابطة الدول المستقلة. وأخضعتهم لتدريب خاص على تنفيذ الإرهابية تمهيداً لإرسالهم إلى إقليم “دونباس” شرق أوكرانيا.

وشدد بيان الاستخبارات الروسية على أن الولايات المتحدة تحضّر لإرسال المسلحين إلى أوكرانيا عبر بولندا. بالتزامن مع مواصلة المخابرات الأمريكية حشد مجموعات “داعش” في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لاستخدامهم في المعارك الأوكرانية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق