أخبار
أخر الأخبار

“بيدرسون” يعلن عناوين الجولة السابعة من مفاوضات اللجنة الدستورية

أربعة مبادئ توافقت الوفود السورية الثلاثة المشاركة في اجتماعات اللجنة الدستورية عليها

“بيدرسون” يعلن عناوين الجولة السابعة من مفاوضات اللجنة الدستورية

حدد المبعوث الدولي الخاص إلى سورية “غير بيدرسون”، أربعة مبادئ قال أن الوفود السورية الثلاثة المشاركة في اجتماعات اللجنة الدستورية، توافقت عليها.

وبينما تنطلق اليوم اجتماعات الجولة السابعة للجنة الدستورية في “جنيف” برعاية أممية. قال “بيدرسون” أن سورية لا تزال واحدة من أخطر الأزمات في العالم، مشدداً على ضرورة التوصل إلى حل سياسي.

وفي الوقت ذاته أعرب “بيدرسون” عن سعادته بأن اللجنة المصغرة المؤلفة من /45/ عضواً بقيادة وملكية سورية وتيسّرها الأمم المتحدة، ستجتمع اليوم خلال جولة مفاوضات سابعة في جنيف، مبيناً أنه التقى الرئيسين المشتركين للجنة، وحدد معهما عناوين النقاش خلال الجولة.

وبحسب المبعوث الدولي، فإنه تم تحديد أربعة عناوين ومبادئ للتفاوض. سيتم توزيعها على أيام الجولة بمعدل مبدأ واحد لكل يوم. وهي: “أساسيات الحوكمة” و”هوية الدولة” و”رموز الدولة” و”تنظيم وعمل السلطات العامة”.

وأكّد “بيدرسون” أنه لن يحكم مسبقاً على نتائج الجولة الحالية. لكنه سيقدم للأمم المتحدة إحاطته حولها مع نهاية الأسبوع. مضيفاً أن “رئيسي اللجنة أقرا مع نهاية الجولة الماضية. بالحاجة لتحسين عمل اليوم الأخير من المفاوضات. وأنهما يريدان الحصول على آلية أفضل عندما يتعلق الأمر بمراجعات النصوص الدستورية المقترحة. وهناك الآن اتفاق مع الرئيسين المشتركين على كيفية القيام بذلك، وأنا أتطلع إلى رؤية كيف يتم ذلك يوم الجمعة ووضعه موضع التنفيذ”.

يذكر أن مفاوضات اللجنة الدستورية السورية. كانت بدأت عام /2019/ وأتمت إجراء ست جولات تفاوضية. دون التوصل إلى نتائج ملموسة. فيما تتهم الحكومة السورية وفد المعارضة بالخضوع لإملاءات خارجية تعرقل عمل اللجنة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق