أخبار
أخر الأخبار

بسبب غياب التوافق.. إلغاء المؤتمر الختامي في نهاية سابع جولات اللجنة الدستورية

أنهت اللجنة الدستورية السورية، أعمال جولتها السابعة أمس في "جنيف"، دون عقد مؤتمر ختامي للحديث عن نتائج الجولة.

بسبب غياب التوافق.. إلغاء المؤتمر الختامي في نهاية سابع جولات اللجنة الدستورية

 

أنهت اللجنة الدستورية السورية، أعمال جولتها السابعة أمس في “جنيف”، دون عقد مؤتمر ختامي للحديث عن نتائج الجولة.

وكشف مصدر مطلع لـ “مركز سورية للتوثيق” أن المؤتمر الختامي للجولة، ألغي بسبب عدم توصل أطراف اللجنة إلى صيغة توافقية حول المبادئ التي تم طرحها، مضيفاً أنه تم خلال الجولة الحديث عن /4/ مبادئ دستورية أساسية.

وأضاف المصدر أن الوفود المشاركة ناقشت مبدأي “أساسيات الحوكمة” و”تنظيم ومهام السلطات العامة” المقدّمين من “هيئة التفاوض” المعارضة، ومبدأ “رموز الدولة” المقدمة من وفد الحكومة السورية، ومبدأ “هوية الدولة” المقدّم من وفد المجتمع المدني.

وقال المبعوث الدولي الخاص إلى سورية “غير بيدرسون” أن جميع الوفود قدّمت بعض التنقيحات على النصوص المقدمة. مبيناً أن التنقيحات تشير لعكس مضمون النقاشات وتضييق الخلافات.

وأوضح “بيدرسون” أنه ناشد أعضاء اللجنة للعمل بحس الجدية والتوافق الذي يتطلبه الوضع. ويتماشى ذلك مع الاختصاصات والقواعد الإجرائية الأساسية. التي تنصّ على أن اللجنة ينبغي أن يحكمها شعور بالحل الوسط والمشاركة البنّاءة الهادفة للتوصل إلى اتفاق عام بين أعضائها.

ولفت “بيدرسون” إلى أن إطلاق اللجنة استغرق قرابة عامين. وقد مضى على ذلك أيضاً عامين ونصف. داعياً للالتزام بعمل اللجنة بحيث تبدأ القضايا الموضوعية في الظهور. لتبدأ اللجنة في التحرك بشكل جوهري إلى الأمام بشأن ولايتها لإعداد وصياغة إصلاح دستوري للموافقة الشعبية.

بسبب غياب التوافق.. إلغاء المؤتمر الختامي في نهاية سابع جولات اللجنة الدستورية

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق