أخبار
أخر الأخبار

دعوة سورية لمساءلة الاحتلال الإسرائيلي في مجلس حقوق الإنسان

عا مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف "حسام الدين آلا"

دعوة سورية لمساءلة الاحتلال الإسرائيلي في مجلس حقوق الإنسان

دعا مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف “حسام الدين آلا”. إلى مساءلة كيان الاحتلال الإسرائيلي عن ممارساته بحق السوريين في الجولان المحتل.

وقال “آلا” في بيان أمام الدورة الـ /49/ لمجلس حقوق الإنسان. أن الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس وفي الجولان المحتل. لا تزال السمة الأبرز للأوضاع في الأراضي العربية المحتلة. مع تكثيف الاحتلال جرائمه بحق الفلسطينيين والسوريين من أبناء الجولان.

وأضاف “آلا” أن عمليات الاستيطان التي تستمر قوات الاحتلال بتنفيذها على امتداد الأرض الفلسطينية. وخاصة في القدس ومحيطها. وفي الجولان السوري المحتل. تمثل المصدر الرئيس للكثير من انتهاكات حقوق الإنسان، حيث يستمر الاحتلال بتكثيف المستوطنات والتوسع فيها والاستيلاء على الأراضي وسرقة الموارد الطبيعية، وممارسات التغيير الديمغرافي، في انتهاك لقرارات الشرعية الدولية.

وجدد ” آلا” رفض سورية الإجراءات غير القانونية التي ينفذها الاحتلال لتغيير الطابع القانوني والديمغرافي للجولان المحتل والتي تنتهك التزاماته القانونية، بموجب اتفاقية جنيف الرابعة وقرارات مجلس الأمن بما فيها القرار /497/ لعام /1981/ ورفضها مخططات الاستيطان التي كان أعلن عنها بعد اجتماع حكومة الاحتلال في الجولان نهاية العام الماضي، لمضاعفة أعداد المستوطنين فيه، والتي تتزامن مع تنفيذ كيان الاحتلال المرحلة الثانية من مخطط التوربينات الهوائية في الجولان، رغم احتجاجات أهالي المنطقة ورفض المجتمع الدولي للمشروع.

وطالبت سورية وفق “آلا” بمحاسبة الشركات المنفذة للمشروع على انتهاكها للقانون الدولي. فيما رحب السفير السوري بتوصيات اللجنة الخاصة المعنية بالتحقيق في ممارسات الاحتلال التي تمس حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة إلى الجمعية العامة، بما فيها توصيتها حول الحاجة لإجراء تحديث سنوي لقاعدة بيانات المؤسسات المشاركة في عمليات الاستيطان.

وأدانت دمشق ممارسات الاحتلال التمييزية بحق أهالي الجولان. وطالبت مجلس حقوق الإنسان. ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، برصد وتوثيق هذه الممارسات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق