أخبار
أخر الأخبار

أوبك +” لم تبحث استثناء روسيا من اتفاق النفط.. وتقرّ زيادة الإنتاج

أوبك +" لم تبحث استثناء روسيا من اتفاق النفط.. وتقرّ زيادة الإنتاج

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم الخميس، أنّ تحالف “أوبك +” رأى ضرورة في زيادة إنتاج النفط في شهري تموز/يوليو وآب/أغسطس،.. بمقدار 648 ألف برميل يومياً، لتلبية الطلب المتزايد.

وقال نوفاك لقناة “روسيا 24” إنه “سيتم تحويل الزيادة، التي كانت مقررة لشهر أيلول/سبتمبر.. بحصص متساوية لشهري تموز/يوليو وآب/أغسطس من العام الجاري؛.. أي أنّ الزيادة الإجمالية في تموز/يوليو ستكون 648 ألف برميل يومياً، وكان من المخطط في السابق أن تكون 432 ألف برميل يومياً”.

ووفقاً لنوفاك، فإنه تم اتخاذ القرار “لتلبية الطلب المتزايد”، مضيفاً أن “هذا هو بالطبع القرار الصائب الذي سيوازن السوق، ويضمن التوازن بين العرض والطلب”.

وبدأت هذه الاستراتيجية التدريجية بشأن زيادة الإنتاج، والتي تجَدَّد شهرياً، ربيع عام 2021، بفضل انتعاش الطلب على النفط بعد رفع القيود المفروضة لمواجهة فيروس كورونا.

الولايات المتحدة ترحّب بالقرار

من جهتها، رحّبت الولايات المتحدة الأميركية بـ”قرار أوبك + المهم بشأن زيادة إنتاج النفط للشهرين المقبلين”، ..مثمّنةً “دور السعودية كرئيسة لمجموعة أوبك +، وأكبرها إنتاجاً، في التوصل إلى قرار بالإجماع بين أعضاء المجموعة”.

وثمّنت الولايات المتحدة “الجهود والمساهمات الإيجابية لكل من الإمارات والكويت والعراق”،.. مؤكدةً أنها “ستستمر في استخدام كل الأدوات المتاحة لمعالجة ضغوط ارتفاع أسعار الطاقة”.

مصدر: “أوبك +” لم تبحث في استثناء روسيا من اتفاق النفط

إلى ذلك، قال مصدر لوكالة “سبوتنيك”، اليوم الخميس، إنّ لجنة “أوبك +” لم تبحث في مسألة استثناء روسيا من التزاماتها فيما يتعلق باتفاق النفط.

واجتمعت دول منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها في إطار “أوبك +”،..  اليوم الخميس، من أجل البحث في إنتاجها النفطي، في لقاء يطغى عليه إعلان الاتحاد الأوروبي فَرْضَ حظر على الخام الروسي.

وأكد وزير المناجم والمحروقات في غينيا الاستوائية أنّ تحالف “أوبك +” هو “مبادرة طوعية، ولا يوجد حديث عن استبعاد روسيا عنه”.

ويأتي القرار الأخير، بعد الشكوك التي أثارها مقالٌ في صحيفة “وول ستريت جورنال”،.. منذ أيام، إذ ذكرت الصحيفة الأميركية أنّ عدداً من أعضاء “أوبك”.. يدرس إمكان تعليق مشاركة روسيا في اتفاق “أوبك +” على خلفية العقوبات الغربية.

وكانت وكالة “فرانس برس” ذكرت عزم “أوبك +” عقدَ اجتماع، اليوم الخميس، والذي، وفقاً لمصادر، يرتَقَب أن يتجاهل خلاله قرار دول الاتحاد الأوروبي الـ27.

واتّفقت دول الاتّحاد الأوروبي، الإثنين الفائت، خلال قمّة في بروكسل،.. على خفض وارداتها من النفط الروسي بنسبة 90% بحلول نهاية العام الجاري، ضمن حزمة سادسة من العقوبات المفروضة على روسيا.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق