أخبار
أخر الأخبار

تركيا تستضيف جولة مفاوضات بين روسيا وأوكرانيا بمشاركة الأمم المتحدة

تركيا تستضيف جولة مفاوضات بين روسيا وأوكرانيا بمشاركة الأمم المتحدة

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، اليوم الخميس، أنّ إسطنبول ستستضيف، خلال الأيام القليلة المقبلة، جولة جديدة من المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا، بمشاركة الأمم المتحدة،.. من أجل البحث في آلية نقل الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

وقال تشاوش أوغلو، في كلمة في إحدى الجامعات التركية:

“نعمل مع روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة على تصدير القمح الأوكراني إلى دول العالم،.. عبر ممر آمن، من خلال إزالة الألغام المزروعة في البحر”.

وأضاف “أننا سنناقش هذه الآلية في اجتماع تقني في إسطنبول خلال الأيام المقبلة”.، مشيراً إلى “أننا سنقوم بإنشاء مركز في إسطنبول للمراقبة”.

وأوضح الوزير التركي أنّ “عدة دول تطالبنا بضمها إلى الآلية الجديدة، ونحن مستعدون للتعاون مع الجميع”.

وكان تشاوش أوغلو أكد، منذ يومين، أنّ الألغام البحرية

“تعَوِّق إخراج السفن المحمّلة بالحبوب من الموانئ الأوكرانية”، موضحاً أنه ..”يجرى العمل حالياً على البحث عن آلية لحل المشكلة”، كما لفت إلى استعداد الرئيسين الأوكراني والروسي للعمل على الموضوع.

وكشف وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس، عن اتفاق الرئيس الروسي..، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب إردوغان، على انضمام أنقرة إلى جهود المساعدة على تطهير الموانئ الأوكرانية من الألغام.

وكانت الرئاسة التركية أعلنت، الإثنين، أنّ الرئيس التركي اقترح، خلال اتصال هاتفي بنظيره الروسي، إجراء لقاء في إسطنبول، يجمع وفود روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق