أخبار

تركيا تعلن بدء استخراج الغاز الطبيعي من البحر الأسود

تركيا تعلن بدء استخراج الغاز الطبيعي من البحر الأسود

بدأت تركيا رسمياً، اليوم الإثنين، استخراج الغاز الطبيعي في البحر الأسود، الأمر الذي سيسمح لها، بحسب رئيسها رجب طيب إردوغان، إنتاج 10 ملايين متر مكعب بحلول الربع الأول من عام 2023.

وشهد الرئيس التركي مباشرة نشر وربط أول خط أنابيب في قاع البحر من ميناء فيليوس في محافظة زنغولداك، على بعد 400 كلم شرقي مدينة إسطنبول عند ساحل البحر الأسود.

وقال إردوغان، اليوم الإثنين: “في الربع الأول من عام 2023، سنكون نقلنا 10 ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي”، و”نأمل أن يبلغ حقل ساكاريا ذروة إنتاجه في عام 2026”.

وأضاف: “سنواصل جهودنا حتى نتمكن من ضمان أمن طاقتنا بصورة كاملة”، بينما لا تزال تركيا تعتمد على نحو كبير على الواردات لتلبية احتياجاتها من الطاقة بأسعار مرتفعة، منذ بدء الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وهذا هو الحقل نفسه الواقع على بعد 170 كيلومتراً شمالي الشاطئ، الذي تمّ اكتشافه في 21 آب/أغسطس 2020، وأعلن إردوغان أنه “أكبر حقل للغاز الطبيعي في تاريخ تركيا”، متحدثاً عن “احتياطي يقدَّر بنحو 320 مليار متر مكعب”.

وفي العام الماضي، جاء 45% من الغاز المستهلك في تركيا من روسيا، والباقي من إيران وأذربيجان.

وبلغ معدل التضخم في تركيا مستوىً قياسياً غير مسبوق منذ عام 1998 (73,5% على أساس سنوي)، وانهارت العملة التركية (انخفضت بنسبة 50%) تقريباً على أساس سنوي إلى أكثر من 17 ليرة للدولار، مساء الإثنين، الأمر الذي يجعل تكلفة المعيشة صعبة بالنسبة إلى معظم الأتراك.

ويشار إلى أن استهلاك تركيا السنوي من الغاز ارتفع من 48 مليار متر مكعب في عام 2020 إلى 60 ملياراً في عام 2021. ومن المتوقع أن يصل إلى 62-63 ملياراً هذا العام وفقاً للأرقام الرسمية.

وبدأت تركيا، في 20 تموز/يوليو 2020، التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في البحر الأسود للمرة الأولى، بينما كانت سفينة حفر تركية أخرى تواصل عمليات تنقيب حول جزيرة قبرص، وسفينة حفر ثالثة اشترتها تركيا، بدأت العمل أيضاً في العام نفسه.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق