أخبار

بعد إخلال واشنطن بصفقة طائرات الـ “F35”.. روسيا تعرض على تركيا مقاتلاتها الجوية “SU 35”

صرّح رئيس شركة "روستيخ" الروسية "سيرغي تشيميزوف"، خلال مؤتمر صحفي، أن "روسيا مستعدة لتزويد تركيا بمقاتلات "SU 35" متعددة الأغراض إذا رغبت أنقرة في امتلاكها".

وقال تشيميزوف: “إذا كان زملاؤنا الأتراك يمتلكون الرغبة، فنحن مستعدون للتوصل إلى اتفاق لتسليمها مقاتلات الـ (SU 35)”.

ويأتي العرض الروسي بعد يوم من إنهاء أمريكا صفقة شراء طائرات “F 35” مع تركيا، دون تسليمها لها، رداً على قيام تركيا بشراء منظومة صواريخ S-400 من روسيا.

وتوترت العلاقات بين أمريكا وتركيا نتيجة رفض الأولى تسليم الطائرات التي دفعت تركيا ثمنها، في خطوة احتجاجية من الأمريكيين على عقد شراء الصواريخ الروسية، الأمر الذي رد عليه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عبر وصفه بـ “السرقة”.

وتحول رفض التسليم من قبل الأمريكيين إلى إلغاء للصفقة بشكل كامل، بعد أن وصلت آخر دفعات الصواريخ الروسية إلى تركيا، لتعلن أمريكا أيضاً “إعادة طياريها المتواجدين في تركيا”.

وتنتمي طائرة الـ “SU-35” الروسية إلى أسرة الجيل الخامس من طائرات السوخوي الروسية الشهيرة، وتتفوق على طائرة الـ F-35 بالمناورة، كما تتميز بأنها طائرة قتالية قادرة على التنافس مع الطائرتين “F-22″ و”F-35” “من حيث جميع الخواص والمعايير، باستثناء عامل التخفي وبعض الخصائص المتعلقة بالأجهزة الإلكترونية.

ويمتاز محرك الطائرة الروسية بقدرته على تغيير اتجاه قوة الدفع أفقياً ورأسياً ما يمكّن المقاتلة الروسية من تغيير اتجاهها بمقدار /360/ درجة وبأقصى سرعة، بالإضافة إلى القيام بجميع الحركات البهلوانية (الأكروبات) التي تستطيع الطائرات من أسرة الجيل الخامس القيام بها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق