أخبار

طائرات أمريكية مسيرة لمراقبة الأتراك قرب الحدود السورية- التركية

كشفت مصادر أهلية لـ "مركز سورية للتوثيق"، أن طائرات أمريكية بدون طيار، حلّقت فوق الحدود السورية التركية لمراقبة النشاط العسكري التركي المتزايد في المنطقة.

وذكرت المصادر، أن قيادة القوات الأمريكية في شمال شرق سورية تتابع عن كثب تعزيزات الجيش التركي في المنطقة الحدودية، وأنها تزود “قسد” بمعلومات استخباراتية حول تحضيرات القوات التركية لهجوم محتمل على مناطق شرق الفرات ومنبج.

وكانت القوات التركية عززت خلال الأسابيع الماضية من وجودها العسكري على الحدود الشمالية لسورية في المناطق المحاذية لمنبج بريف حلب الشمالي، وتل أبيض شمالي الرقة، ما رفع من احتمالات بدء هجوم عسكري على مناطق سيطرة “قسد”، وهو الأمر الذي كان لوّح به الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منذ العام الماضي، بعد اتصاله مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب واتفاقهما حول إقامة منطقة آمنة داخل الأراضي السورية، تطمع تركيا أن تكون تحت إدارتها لطرد عناصر قسد منها.

إلا أن الإدارة الأمريكية لم تعلن قبولها بالمخطط التركي، مبديةً تخوفها من قيام القوات التركية بإبادة عناصر “قسد” الذين دعمتهم واشنطن ودربتهم وزجتهم في المعارك ضد “داعش” إلى جانب “التحالف الدولي” الذي تقوده، بالإضافة إلى أن الإدارة الأمريكية تسعى إلى إقامة كيان كردي شمال شرق سورية بقيادة “قسد”.

من جانب آخر رجحت مصادر “مركز سورية للتوثيق” وصول المبعوث الأمريكي الخاص بسورية جيمس جيفري غداً إلى أنقرة، للتباحث مع المسؤولين الأتراك ضمن لجنة العمل المشتركة بين البلدين حول موضوع التوغل العسكري، خاصة بعد أن تصاعدت الشكوك حيال الخطوات العسكرية التركية التي تؤشر بتحضير هجوم وشيك على مناطق سيطرة “قسد”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق
إغلاق