أخبار

الولايات المتحدة تعلن إنشاء تحالف دولي في الخليج الفارسي وروسيا توافق بشكل مبدأي

كشف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، خلال تصريحات صحفية، أن بلاده تسعى إلى بناء تحالف دولي جديد تشارك فيه دول من جميع أنحاء العالم يهدف إلى حماية مضيق هرمز.

ولفت بومبيو إلى أن الإدارة الأمريكية تهدف إلى تغيير سلوك الحكومة الإيرانية وتسعى لتشكيل تحالف دولي يعمل على إبقاء الممرات البحرية في مضيق هرمز مفتوحة.

في المقابل ذكر نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أن الجانب الروسي لم يتلقَّ أي عرض من الأمريكيين بشأن المشاركة في التحالف الذي اقترحه بومبيو.

ولفت بوغدانوف إلى أن موسكو تؤيد فكرة الأمن الجماعي في المنطقة، مضيفاً أن المسؤولين الأمريكيين عادة ما يتواصلون مع الجانب الروسي ويشرحون مخططاتهم، حيث تقدّم موسكو رؤيتها في المقابل، مشيراً إلى أن روسيا ستطرح مفهومها للأمن الجماعي في الخليج مجدداً.

من جانبه أشار قائد القوات البحرية الإيرانية حسين خانزادي، إلى أن سعي واشنطن ولندن لإنشاء تحالف عسكري يأتي لزعزعة الاستقرار في المنطقة، منوهاً بأن إيران تمتلك طائرات مسيرة عابرة للقارات، واستخدامها مدرج على جدول أعمال الجيش الإيراني في حال وقوع أي حرب.

وشدد خانزادي خلال تصريح إعلامي، على أن منطقة الخليج الفارسي آمنة ومستقرة وليست بحاجة إلى وجود قوات أجنبية و”سعي واشنطن ولندن لإنشاء تحالف في عسكري في منطقة الخليج الفارسي يأتي لزعزعة الاستقرار والأمن في هذه المنطقة”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن في وقت سابق من اليوم ذاته أن القوات الأمريكية تقوم بحماية السفن في مياه الخليج بما يفيد دولاً غنية من مصدّري النفط في الشرق الأوسط، ومستورديه الآسيويين، في وقت لم تعد فيه الولايات المتحدة بحاجة للنفط على حد قوله.

وبدا حديث ترامب مؤشراً لبداية تقليص الوجود الأمريكي في مياه الخليج والاستعاضة عنه بإقامة تحالف دولي من عدة دول تشارك في تحمل أعباء الانتشار العسكري في المنطقة.

جاء ذلك بعد التوترات التي تشهدها منطقة الخليج بالقرب من مضيق هرمز والمياه الإقليمية الإيرانية، حيث شهدت المنطقة مساء الجمعة احتجاز قوات الحرس الثوري الإيراني ناقلة النفط البريطانية “ستينا إمبيرو”، بسبب عدم احترامها القانون البحري الدولي حسب بيان الحرس الثوري، في حين اعتبر مراقبون أن الاحتجاز، جاء رداً على ما قامت به قوات البحرية الملكية البريطانية قبل فترة من حيث احتجاز لناقلة النفط الإيرانية “غريس 1” أثناء مرورها بمضيق جبل طارق في البحر الأبيض المتوسط.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق