أخبار

في ظل توترات الخليج..روسيا ستشارك إيران في مناورات عسكرية بحرية

أوضح مصدر إيراني لـ "مركز سورية للتوثيق"، أن المناورات العسكرية الروسية الإيرانية المزمع إجراؤها مطلع العام المقبل ستتم في مياه المحيط الهندي وبحر عُمان فقط ولن تُجرى أي مناورات في الخليج الفارسي عند مضيق هرمز.

وأشار المصدر إلى أن بعض وسائل الإعلام أخطأت في تفسير تصريحات قائد القوات البحرية الإيرانية، الأدميرال حسين خانزادي، حول موقع المناورات التي سُتجرى شمال المحيط الهندي وبحر عُمان ولن تقترب من مضيق هرمز.

وكان خانزادي أعلن خلال مشاركاته في احتفالات يوم البحرية الروسية أمس، في مدينة سان بطرسبرغ، أن الجانب الإيراني اتفق مع قيادة القوات الروسية حول إجراء مناورات بحرية مشتركة بين القوتين البحريتين الروسية والإيرانية، وأن الطرفان يعملان على وضع خطة لإجراء المناورات قبيل نهاية السنة وفق التقويم الإيراني، أي بحلول آذار من العام القادم.

كما وقّع البلدان اتفاقية تعاون عسكري بين هيئة الأركان العامة والقوات المسلحة الإيرانية ووزارة الدفاع الروسية، بهدف زيادة حجم التعاون في المجال العسكري بما فيه تبادل الدعم والخبرات على صعيد القوات البحرية لدى البلدين.

وتشهد منطقة الخليج الفارسي بالقرب من مضيق هرمز، توترات متزايدة في الفترة الأخيرة منذ استهداف /6/ ناقلات نفطية في الشهرين الماضيين واتهام الولايات المتحدة الإيرانيين بضرب الناقلات، الأمر الذي تنفيه طهران بالمطلق.

من جانب آخر تحتجز إيران ناقلة نفط بريطانية بتهمة انتهاك قواعد الملاحة البحرية الدولية في الخليج واختراق المياه الإقليمية الإيرانية، كما كان سبق لبريطانيا احتجاز ناقلة نفط إيرانية في مضيق جبل طارق في البحر المتوسط.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق