fbpx
أخبار

مطلع أيلول القادم.. إعادة افتتاح معبر القائم الحدودي بين سورية والعراق

حدد وزير الداخلية العراقي ياسين الياسري، يوم الأول من أيلول القادم، موعداً رسمياً لإعادة افتتاح معبر القائم الحدودي مع سورية، وفق ما ذكر عضو مجلس محافظة الأنبار فرحان الدليمي في تصريحات صحفية.

وأشار الدليمي إلى أن وزير الداخلية، أطلعَ أعضاء من حكومة الأنبار على قرار فتح المعبر بأمر من رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، لافتاً إلى أن الحكومة العراقية المركزية في بغداد، تخطط لافتتاح المعبر حالياً، والمباشرة بالعمل على إنشاء منفذ جديد على بعد /3/ كم من قضاء القائم، مضيفاً أن الحكومة العراقية ستستبدل المباني المدمرة في المعبر على يد تنظيم “داعش” بـ “كرفانات” جديدة مؤقتة.

من جانب آخر خصّص مجلس محافظة الأنبار نحو /1.25/مليون دولار، لدعم جهود افتتاح المعبر، ونوّه الدليمي بأن عودة البضائع السورية والتبادل التجاري بين البلدين سيسهم في خلق المزيد من فرص العمل في المنطقة.

وذكرت مصادر “مركز سورية للتوثيق” أن التوقعات الاقتصادية تشير إلى انعكاس إيجابي ملحوظ على الاقتصاد السوري سيرافق افتتاح المعبر، حيث يلعب التبادل التجاري دوراً في إنعاش الاقتصاد من جهة، ومن جهة أخرى سيشكل المعبر ممراً للتواصل البري وتبادل البضائع بين إيران وسورية عبر العراق، خاصةً وأن الدول الثلاث وقعت مؤخراً اتفاقيات تعاون اقتصادي لربط البلدان ببعضها عبر شبكة من الخطوط الحديدية تمتد من إيران إلى العراق وصولاً إلى سورية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق