أخبار

مصدر روسي: /400/ ألف سوري عادوا إلى بلدهم خلال العام الماضي

عاد أكثر من /1600/ لاجئ سوري من لبنان والأردن، إلى الأراضي السورية خلال الساعات الـ /24/ الماضية، ليرتفع بذلك عدد السوريين الذين عادوا إلى بلدهم خلال العام الماضي فقط، ويصل إلى ما يقارب /400/ ألف شخص. وفق مصادر روسية.

ورصد مركز المصالحة الروسي للأطراف المتحاربة في سورية عودة /1625/ لاجئاً أمس إلى سورية قادمين من دول الجوار، حيث استقبل معبرا تلكلخ وجديدة يابوس /419/ عائداً بينهم /125/ امرأة و /214/طفلاً قدموا من لبنان، فيما عاد /1206/ شخصاً من الأردن بينهم /362/ امرأة و /615/ طفلاً، حسب المركز، الذي أعلن أن عدد السوريين الذين عادوا منذ تموز /2018/ وحتى تاريخ اليوم الخميس، تجاوز الـ /396/ ألف شخص.

ولعبت الحالة الأمنية التي عادت للاستقرار في معظم الأراضي السورية إثر عمليات الجيش السوري، دوراً كبيراً في عودة مئات آلاف اللاجئين السوريين إلى مناطقهم، كما ساهم افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن، وعودة الاستقرار إلى المناطق الجنوبية في تشجيع اللاجئين السوريين في الأردن على العودة إلى سورية.

وتزايدت في الآونة الأخيرة وتيرة عودة اللاجئين السوريين وسط تسهيلات حكومية للتشجيع على العودة، إضافة إلى المساهمة الروسية في ملف اللاجئين والتي تجسّدت بتقديم موسكو مبادرة إلى الحكومة اللبنانية لتنفيذ خطوات تشجع على العودة الآمنة للاجئين في لبنان.

يذكر أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف صرّح في وقت سابق أن نحو /1.5/ مليون سوري عادوا إلى بلادهم خلال سنوات الأزمة، مشيراً إلى أن أعداد العائدين من لبنان والأردن في تزايد حيث بلغ معدل العائدين يومياً الـ /1000/ شخص. بحسب تصريحات لافروف.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق