أخبار

/153/ ألف سوري عادوا من الأردن منذ إعادة افتتاح معبر نصيب الحدودي

بلغ عدد السوريين العائدين لبلادهم من الأردن، منذ إعادة فتح معبر نصيب الحدودي بين البلدين، حوالي /153/ ألف شخص، جميعهم غادروا الأردن بقرارهم ومن تلقاء نفسهم، علماً أن العدد المذكور يتضمن حوالي /33/ ألف سوري مسجلين كلاجئين في المملكة، بحسب سجلات الأمم المتحدة.

وبحسب ما ذكرته وزارة الداخلية الأردنية فإن “السوريين بالأردن يختارون العودة لبلادهم بشكل طوعي، ويتم العمل على تسهيل إجراءات عودتهم، ليسجل المعبر خروج /153/ ألف سوري منذ افتتاحه عام 2018”.

وتختلف الأرقام الرسمية، لعدد السوريين الذين دخلوا الأردن منذ بدء الحرب السورية عام 2011، وذاك الاختلاف ظهر جلياً بين إحصائيات الأمم المتحدة، التي تقول أن الأردن تستضيف حوالي /650/ ألف لاجئ سوري من جهة، والإحصائيات الأردنية التي تؤكد أن “العدد الحقيقي هو /1.3/ مليون سوري، منهم من لم يسجل نفسه على أنه لاجئ” من جهة ثانية.

وكان معبر نصيب الحدودي مع الأردن أعيد افتتاحه في 15 تشرين الأول 2018، بعد سيطرة الجيش السوري على الشريط الحدودي مع الأردن، حيث شهد المعبر في أيامه الأولى ازدحامات شديدة من قبل السوريين والأردنيين القادمين إلى سورية، كما أن المعبر شهد حركة تجارية كبيرة بين البلدين، لتتجاوز إيرادات أمانة جمارك المعبر /3.25/ مليار ليرة سورية، منذ إعادة افتتاحه وحتى شهر تموز 2019.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق