fbpx
أخبار

الأمم المتحدة تعلن رسمياً نجاح تشكيل اللجنة الدستورية الخاصة بسورية

أعلنت الأمم المتحدة بشكل رسمي عن نجاح تشكيل اللجنة الدستورية الخاصة بسورية، والتي كان العمل على حل الخلافات التي وجدت فيها استمر لأشهر، لينتهي بعد توافق كل من الدولة السورية والمعارضة على أعضاء اللجنة.

وصرح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أن “تشكيل اللجنة الدستورية والاتفاق الذي حصل، خطوة منتظرة منذ وقت طويل، وبداية الطريق للحل السياسي الذي سينهي النزاع العسكري المستمر منذ أعوام”.

وشدد غوتيريس على قوله بأن “تشكيل لجنة دستورية يتولى السوريون أنفسهم تنظيمها وقيادتها، يمكن أن يشكل بداية طريق سياسي نحو حل”، مشيراً إلى أن “أول اجتماع للجنة سيكون خلال الأسابيع المقبلة”.

ويأتي إعلان الأمم المتحدة حول نجاح تشكيل اللجنة الدستورية بعد ساعات من لقاء وزير الخارجية السورية وليد المعلم والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسون، الذي تم خلاله بحث القضايا المتبقية المتعلقة بتشكيل اللجنة الدستورية وآليات وإجراءات عملها.

وأكد المعلم خلال اللقاء “التزام سورية بالعملية السياسية مجدداً واستعدادها لمواصلة التعاون مع المبعوث الخاص لإنجاح مهمته بتيسير الحوار السوري السوري للوصول إلى حل سياسي بقيادة وملكية سورية بالتوازي مع ممارسة حقها الشرعي والقانوني في الاستمرار في مكافحة الإرهاب وفقا للقانون الدولي”.

يذكر أن اللجنة السورية التي أخذت مدة تشكيلها وحل الخلافات المتعلقة بها حوالي السنة، تتألف من /150/ عضواً، /50/ شخص منهم تختارهم الدولة السورية و/50 /تختارهم المعارضة، أما الـ /50/ عضواً الباقين يختارهم المبعوث الخاص للأمم المتحدة، بهدف الأخذ في الاعتبار آراء خبراء وممثلين للمجتمع المدني.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق