أخبار

الحكومة السورية تعلن قائمتها المشاركة في أعمال اللجنة الدستورية

أعلنت الحكومة السورية قائمتها المشاركة في اللجنة الدستورية التي كان تم الإعلان عن إطلاقها رسمياً يوم أمس من قبل الأمم المتحدة.

ذكر مصدر مطّلع لـ ” مركز سورية للتوثيق”: أن الحكومة السورية وضعت القائمة النهائية للمشاركين من قبلها في أعمال لجنة الدستور وهم: “أحمد كزبري، أحمد عرنوس، رياض طاووز، محمد خير العكام، جميلة الشربجي، أمل يازجي، إيمان حمدان، أشواق عباس، حسين فرحو، جانسيت قازان، محمد عصام هزيمي، نزار صدقني، أمجد عيسى، عبد الله السيد، أيهم الحوراني، نزار سكيف، محمد ماهر العلبي، محمد علاء التيناوي، فهد العدوي، سعيد نحيلي، جمال قادري، صفوان قربي، عبد القادر قبلان، خالد خزعل، ومحمد خير كنهير”.

كما تضمن قائمة الحكومة السورية كلاً من: “عيسى المخول، هيثم الطاس، رضوان مصطفى، طريف قوطرش، موعد ناصر، دارين سليمان، شيرين اليوسف، بشير الحلبوني، مهى العجيلي، عبد القادر عزوز، أنيسة عبود، غسان عباس، محمد ماهر قباقبي، إيهاب حامد، محمد أكرم العجلاني، خالد العبود، جازية الشيخ علي، حسن الأطرش، رائدة وقاف، محمد براء القاطرجي، ريمون هلال، تركي حسن، موسى عبد النور، نورا أريسيان وطالب قاضي أمين”.

وأوضح المصدر أن الحكومة السورية راعت في تشكيل قائمتها مشاركةَ حقوقيين مختصين بالشؤون القانونية، يمتلكون القدرة على وضع المعايير المناسبة في اختيار تعديلاتهم على المواد الدستورية، إضافة إلى أن دمشق حرصت على المشاركة النسائية في قائمتها وأشركت عدة أعضاء في مجلس الشعب السوري لما يمتلكنه من شرعية التمثيل لشرائح مختلفة من المجتمع السوري أوصلتهن أصواتها إلى مقاعد البرلمان.

وأضاف المصدر أن رؤية الحكومة السورية تعتبر أن مهمة اللجنة دراسة التعديلات المطلوبة على مواد دستور /2012/ المعمول به حالياً في سورية، على أن يتم طرح ما تتوصّل إليه اللجنة من مخرجات على السوريين للاستفتاء عليه بالموافقة أو الرفض. وفق المصدر.

يذكر أن الأمم المتحدة كانت أعلنت رسمياً أمس الاثنين على لسان أمينها العام أنطونيو غوتيريش، إطلاق اللجنة الدستورية السورية بموافقة جميع الأطراف، حيث ستتكوّن اللجنة من ثلاث قوائم تضم كل منها /50/ اسماً تمثّل الحكومة السورية، والمعارضة، وقائمة ثالثة تمثّل المجتمع المدني يختارها المبعوث الدولي الخاص إلى سورية غير بيدرسون، بينما لم تعلن باقي القوائم حتى الآن بشكل رسمي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق