أخبار

الكونغرس الأمريكي يتحرك لعزل ترامب من منصبه!

أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، بدء الإجراءات اللازمة لعزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من منصبه رسمياً، على خلفية ملفات تتعلق بممارساته غير القانونية خلال فترته الرئاسية.

وقالت بيلوسي في تصريح صحفي أمس، أن مجلس النواب الأمريكي سيمضي قدماً في تحقيق رسمي مع ترامب، مؤكدة أنه يجب “محاسبة الرئيس ولا أحد فوق القانون”، وأشارت إلى أن ترامب اتصل بدولة أجنبية من أجل التدخل في شؤونٍ أمريكية ما يُعدّ خرقاً للقانون.

تصريحات بيلوسي جاءت بعد اجتماعها مع عدد من نواب الحزب الديمقراطي، لبحث قرار بدء التحقيقات مع ترامب حول اتصاله بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أجل الضغط عليه لفتح تحقيقات مع نجل منافس ترامب في الانتخابات الرئاسية القادمة جو بايدن مرشح الحزب الديمقراطي.

وأوضح محلل سياسي خلال حديثه لـ “مركز سورية للتوثيق”، أن القضية: “أثارها أحد عناصر الاستخبارات المركزية الأمريكية قبل نحو أسبوع، حين كشف عن مكالمة ترامب مع زيلينسكي لدعوته إلى فتح تحقيقات مع هانتر بايدن نجل السيناتور جو بايدن المرشح ضد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ونائب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، حيث يعمل هانتر بايدن لحساب مجموعة غاز أوكرانية منذ العام 2014، فيما كان سبق للمدعي العام الأوكراني أن فتح تحقيقات حول هذه الشركة إلا أنها أغلقت دون الكشف عن تجاوزات، في حين يحاول ترامب إعادة فتح التحقيقات مع نجل خصمه الانتخابي المقبل من أجل الضغط عليه وتخفيض أسهم نجاحه”.

ولفت المصدر إلى أن ترامب أخّر تقديم المساعدات الأمريكية لأوكرانيا بهدف الضغط على الرئيس الأوكراني لتنفيذ مطالبه، فيما شكّل الكشف عن هذه المعلومات فضيحة مدوية لترامب وأثار جدلاً واسعاً في صفوف الأمريكيين، ودفع نواب الحزب الديمقراطي المتمتع بأغلبية مجلس النواب إلى المطالبة ببدء إجراءات عزله.

مصدر قانوني مطّلع أفاد لـ “مركز سورية للتوثيق” أن بدء الإجراءات يعني مبدئياً قيام /6/ لجان بالتحقيق في القضية وتقديم تقريرها لمجلس النواب، بينها لجنة قضائية واستخباراتية ومالية ودولية، حيث سيتوجّب على النواب الديمقراطيين وضع بنود الإدانة اللازمة في مواد العزل التي سيطرحها رئيس اللجنة القضائية جيري نادلر للتصويت أمام الكونغرس الأمريكي.

وأوضح المصدر أن في حال وافقت أغلبية الكونغرس على عزل ترامب، وهو أمرٌ مرجّح باعتبار أغلبية الأعضاء ينتمون للحزب الديمقراطي، فإن التصويت سينتقل إلى مجلس الشيوخ لإدانته وعزله نهائياً، حيث يحتاج القرار إلى موافقة ثلثي مجلس الشيوخ وهو ما سيصعّب مهمة الديمقراطيين بسبب سيطرة الحزب الجمهوري على المجلس.

بدوره أنكر ترامب التهم الموجهة إليه ووصف ما قامت به بيلوسي والنواب الديمقراطيين بأنه تحرّش بالرئاسة وفق تعبيره، فيما طالب المرشح الديمقراطي جو بايدن أن يكشف ترامب عن فحوى المكالمة الهاتفية التي دارت بينه وبين زيلينسكي لكشف الحقيقة.

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها طرح مسألة عزل ترامب في الكونغرس فقد سبق للنواب الديمقراطيين أن وجهوا دعوات مماثلة في آب الماضي دعوا خلالها للتصويت على عزل الرئيس الأمريكي بسبب سياساته الخارجية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق