fbpx
أخبار

بعد تأجيله ثلاث مرات.. موعد جديد لافتتاح معبر القائم الحدودي بين سورية والعراق

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية العراقية عن موعد افتتاح معبر القائم الحدودي مع سورية، وذلك بعد تأجيل الموعد سابقاً لثلاث مرات متتالية، حيث صرحت الهيئة أن افتتاح المعبر سيكون يوم الإثنين 30-9-2019.

وأكدت الهيئة هذه المرة موعد افتتاح المعبر قائلةً أن: “رئيس الوزراء العراقي وافق على الموعد وانتهت أعمال إعادة التأهيل لبعض الخدمات التي كانت السبب في تأجيل الافتتاح”، مشيرةً إلى أن “المعبر سيفتح أمام البضائع والمسافرين مباشرةً”.

ويعد الموعد المذكور لإعادة افتتاح معبر القائم الحدودي مع سورية، الرابع الذي يتم تحديده خلال الشهر الحالي، حيث أن كافة المواعيد السابقة الثلاث التي وضعت، تم تأجيلها من قبل العراق لأسباب لوجستية تتعلق بالكهرباء والتجهيزات الخدمية، بحسب تصريحات المسؤولين العراقيين.

وكان التأجيل الأول لافتتاح المعبر هو للموعد الذي حدد بداية الشهر الحالي إلى السابع منه، ومن ثم تأجيل ثاني حتى العاشر من الشهر ذاته، أما التأجيل الثالث فكان لأكثر من /10/ أيام، وصولاً للموعد المحدد حالياً بيوم الإثنين القادم.

ومن المتوقع أن تنعكس إعادة افتتاح معبر القائم الحدودي بين سورية والعراق على اقتصاد كلا البلدين بشكل إيجابي كبير، وخاصة أن حجم التبادلات التجارية فيما بينهما كانت الأكبر قبل الحرب، ومنه فإن محللون اقتصاديون يرون لـ “مركز سورية للتوثيق” أن إعادة افتتاح المعبر، الذي أغلق منذ حوالي /7/ سنوات، سيعيد الحركة التجارية بين البلدين إلى ما كانت عليه قبل الحرب خلال وقت قصير، علماً أن سورية والعراق تشتركان بـ /3/ معابر حدودية، “اليعربية” و”القائم” و”التنف”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق