أخبار

بيدرسون يعلن موعد اجتماع اللجنة الدستورية.. وروسيا ترسل طائرة خاصة لوفود دمشق

أصدر مكتب المبعوث الدولي الخاص بسورية "غير بيدرسون" بياناً، حدّد من خلاله يوم الأربعاء القادم موعداً رسمياً لأول اجتماعات اللجنة الدستورية السورية.

وجاء في البيان أن الوفود الثلاثة المشاركة ستبدأ بالوصول إلى “جنيف” اعتباراً من يوم غد الاثنين، بينما سيعرض “بيدرسون” خلال مؤتمر صحفي يوم الغد آليات وإجراءات اللجنة، في حين ذكر مصدر ديبلوماسي مطّلع لـ “مركز سورية للتوثيق” أن الأطراف المشاركة اتفقت على عدم حضور أي وفد غير سوري في اجتماعات اللجنة، وأن تكون المناقشات بين الأطراف السورية فقط دون تدخل خارجي، على أن يقتصر دور المبعوث الدولي على تيسير الجلسات.

وأشار المصدر إلى أن الاجتماع الأول سيضم جميع أعضاء اللجنة الـ /150/ وستستمر النقاشات إلى يوم السبت القادم، ليتم بعدها حصر الاجتماعات بأعضاء اللجنة المصغرة المؤلفة من /45/ عضواً متوزعين بالتساوي على قوائم الحكومة السورية والمعارضة والمجتمع المدني، في حين لم تُحسم بعد مدة كل جولة من جولات النقاش.

وكشف المصدر عن وجود اقتراحين حول وتيرة عقد اجتماعات اللجنة المصغرة، يقضي الأول بأن تجتمع اللجنة لمدة أسبوع وتعود لمناقشة باقي أعضاء الوفود لمدة أسبوعين حول ما يتم التوصل إليه، فيما يقول الاقتراح الثاني أن تجتمع اللجنة لمدة أسبوعين وتعود للمشاورات لمدة أسبوعين آخرين.

من جهة أخرى وردت معلومات لـ “مركز سورية للتوثيق” حول توزيع الوفود الثلاثة المشاركة على /3/ فنادق مختلفة في جنيف، بينما قدّمت الحكومة الروسية طائرة خاصة لنقل وفدي الحكومة السورية والمجتمع المدني من العاصمة دمشق إلى جنيف.

وأعلنت الحكومة السورية أسماء الأعضاء الـ /15/ الذين تم اختيارهم لتمثيل الوفد الحكومي في اللجنة المصغرة، حيث سيرأس الوفد عضو مجلس الشعب السوري “أحمد الكزبري”، فيما تضم القائمة: “أمل يازجي، جميلة الشربجي، أشواق عباس، أحمد عرنوس، أمجد عيسى، رياض طاووز، محمد خير العكام، جمال قادري، محمد عصام هزيمة، هيثم الطاس، دارين سليمان، عبد اللـه السيد، نزار سكيف، محمد أكرم عجلاني”.

في المقابل يرأس وفد المعارضة في اللجنة المصغرة “هادي البحرة”، فيما لم يتم الإعلان عن القائمة المصغرة للمجتمع المدني حتى الآن، وذلك بعد أن أعلن أكثر من عضو مشارك فيها انسحابه، إلا أن المصادر رجحت أن يعلن “بيدرسون” غداً القائمة النهائية للمجتمع المدني.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق