أخبار

دون تسجيل مقترحات من وفد المعارضة!.. اللجنة الدستورية السورية المصغرة تعقد اجتماعها الأول

بدأت يوم الإثنين أعمال اللجنة الدستورية المصغرة لمناقشة الدستور السوري، حيث عقدت اللجنة أول اجتماع لها في مبنى الأمم المتحدة في جنيف بمشاركة 45 عضواً، تم الاتفاق عليهم خلال اجتماعات اللجنة الدستورية الموسعة بالأيام الماضية.

وبحسب تقارير صحفية، فإن جدول أعمال هذه الدورة للجنة المصغرة، الذي تم اقتراحه من قبل الوفد المدعوم من الدولة السورية، تم اعتماده، ويتضمن مناقشة الأفكار والمقترحات التي قدمت في الهيئة الموسعة لتحديد ما يصلح منها ليكون مبادئ دستورية.

ولم يصدر خلال الاجتماع الأول للجنة المصغرة، أي اقتراح من جانب وفد المعارضة السورية، لتقتصر الجلسة الأولى على مقترح وفد الدولة السورية، حيث تنوط باللجنة مهمة مناقشة دستور عام /2012/ واقتراح تعديلات له، أو صياغة دستور جديد وفق مقترحات تطرح للتصويت، ليتم تمريرها بعد موافقة /113/ من أعضاء اللجنة الدستورية الموسعة.

وكانت اللجنة الدستورية الموسعة عقدت أول اجتماع لها بداية الشهر الحالي، وتمحورت العناوين البارزة لجلساتها، حول الممارسات التي قام بها وفد المعارضة من حيث الإخلال بنظام الجلسات ومقاطعة بيانات وفد الدولة السورية عبر التلفظ بعبارات سخرية واحتجاجات.

يذكر أن اللجنة الدستورية المصغرة المؤلفة من /45/ عضواً، كان تم اختيار أعضائها وفق الآلية ذاتها التي اتُبعَت خلال تشكيل اللجنة الموسعة: /15/ عضواً اختارهم وفد الدولة السورية، و/15/ عضواً اختارهم وفد المعارضة، مع اختيار الـ /15/ الآخرين من قبل المبعوث الخاص للأمم المتحدة من الفعاليات الأهلية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق
إغلاق