أخبار

روسيا توقع عقداً مع الهند لتزويدها بمنظومة الدفاع الروسية “إس-400”

وقعت روسيا عقداً مع الهند لتزويدها بمنظومة الصواريخ الدفاعية الروسية الشهيرة "إس-400"، قائلةً أن الدفعة الأولى من تلك الصواريخ ستسلم للهند بحلول عام 2021.

وقال المدير العام لشركة “روس أوبورون إكسبورت” ألكسندر ميخييف، أنه “تم استلام جزء من قيمة العقد من الجانب الهندي بموجب اتفاقية توريد أنظمة إس-400، وهذه لحظة إيجابية للغاية لتكثيف جهود العمل المخطط له على إنتاج العناصر الأولى لمنظومة الدفاع الروسية”.

وأضاف: “سيتم تسليم مجموعة الدفعة الأولى من المنظومة عام 2021، بعد عامين بالضبط من استلام الدفعة المقدمة من العقد”، علماً أن تقارير إعلامية أفادت أن قيمة العقد يبلغ حوالي 5.43 مليار دولار، ويتضمن توريد /5/ أفواج من منظومة “إس-400”.

وتبلغ قيمة الدفعة الأولى من الصفقة 850 مليون دولار، أي 15% من التكلفة الإجمالية، تم تسديدها الشهر الماضي من خلال آلية دفع خاصة مصممة لتجنب العقوبات الأمريكية المحتملة بموجب قانون الولايات المتحدة لمواجهة الخصوم الأمريكيين.
وكان ذاع صيت منظومة الدفاع الروسية “إس – 400” بشكل كبير خلال الحرب السورية التي استخدمت فيها هذه المنظومة للتصدي للهجمات الصاروخية والجوية، خصوصاً الاعتداءات “الإسرائيلية” التي تطال الأراضي السورية، مثبتةً فاعلية كبيرة، ومسببةً بشكل خاص عجزاً لكل من تركيا وأمريكا اللتين تدعمان أطرافاً مسلحة مختلفة في سورية، خلال المعارك التي تكون تلك المنظومة مشاركة فيها.

وإثبات فعالية منظومة الدفاع الروسية جعلتها من أكثر المنظومات طلباً للشراء من قبل مختلف الدول، رغم المحاولات الأمريكية والضغوطات المستمرة من قبلها على تلك الدول لعرقلة عقود الشراء، علماً أن طلبات التزود بالمنظومة تم تقديمها حتى من تركيا، ليكون الرد الأمريكي على هذا الأمر برفضها تسليم تركيا طائرات “اف-35” المتفق عليها ضمن عقد آخر بينهما، رغم دفع تركيا كامل قيمة تلك الطائرات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق