أخبار

سورية والأردن تتوصلان لتفاهم حول تسهيل حركة النقل والتبادل التجاري

أعلن اتحاد شركات شحن البضائع الدولي في سورية أنه تم التوصل إلى تفاهم مع الجانب الأردني حول خطة عمل لتسهيل حركة النقل والتبادل بين البلدين.

وأوضح رئيس الاتحاد محمد صالح كيشور بأن عدة اجتماعات “عُقدت في مقر الاتحاد بدمشق مع الوفد الأردني، ضمت ممثلين عن نقابتي أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع، وتم التوصل خلالها إلى اتفاق بأن يقوم رجال الأعمال الأردنيون بنقل هموم ومعوقات العمل لدى الجانب السوري إلى حكومتهم”.

وأضاف كيشور: “في المقابل، يقوم رجال الأعمال السوريون بنقل هموم ومعوقات العمل لدى الجانب الأردني إلى الحكومة السورية، وذلك على أساس مبدأ المعاملة بالمثل في دخول البضائع والمركبات والأفراد”.

وأكد رئيس اتحاد شركات شحن البضائع الدولي في سورية: أن “الجانب السوري يقدم تسهيلات كبيرة حول نقل البضائع بين البلدين، فلا قيود على عبور الشاحنات والمركبات وحتى الأفراد من الأردن إلى سورية، علماً أننا أكدنا على أعضاء الوفد أنه من حقنا نقل صادراتنا بشاحناتنا، وليس بالشاحنات الأردنية”.

ولا تسمح الأردن بنقل البضائع من سورية عبر الشاحنات السورية، بل تفرض شرطاً لدخول تلك البضائع، تتلخص في أن يكون عبر الشاحنات الأردنية حصراً، الأمر الذي يسبب صعوبات وتأخر على الحدود بين البلدين.

يذكر أن الحركة التجارية بين كل من سورية والأردن عادت بشكل كثيف بعد فتح معبر نصيب الحدودي، في 15 تشرين الأول 2018، عقب سيطرة الجيش السوري على الشريط الحدودي مع الأردن، وتجاوزت إيرادات المعبر منذ افتتاحه وحتى منتصف تموز 2019 الـ /3.25/ مليار ليرة سورية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق
إغلاق