أخبار

المستشارة شعبان : ندرس إمكانية الادعاء على واشنطن أمام القضاء.. ولا نهتم بقانون “قيصر”

قالت المستشارة السياسية والإعلامية في الرئاسة السورية الدكتورة "بثينة شعبان"، أن سورية تدرس إمكانية رفع دعوى أمام القضاء الدولي ضد "الولايات المتحدة" بشأن نهب النفط السوري.

وأكدت شعبان خلال تصريحات صحفية أن “واشنطن” تلعب دوراً رئيسياً في منع عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بسبب مصالح استراتيجية للولايات المتحدة وحليفها الإسرائيلي، معتبرة أن قانون “قيصر” الأمريكي المتعلق بالعقوبات الاقتصادية ضد سورية لم يأتِ بجديد، وأكدت أنه جزء من الحرب النفسية ضد الشعب السوري، وأن الدول الحليفة لسورية لديها إجراءات خاصة للالتفاف على العقوبات، فيما تعمل سورية على أن تحقق الاكتفاء الذاتي في كل المجالات، حيث لن تتأثر سورية بقانون قيصر. وفق تعبيرها.

من جهة أخرى كشفت المستشارة “شعبان” معلومات حول بدء الحكومة السورية عمليات تنقيب عن النفط بالتعاون مع شركات روسية، وذلك بعد أن أقر مجلس الشعب السوري في وقت سابق الاتفاق على توقيع /3/ عقود للتنقيب عن النفط مع شركتَي “ميركوري” و “فيلادا” الروسيتين.

ورداً على سؤال حول عودة العلاقات السورية مع السعودية، قالت “شعبان” أن الأمر لم يتبلور بعد ليصبح جدياً بحسب وصفها، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن الدور التركي السعودي في المنطقة في طريقه إلى الانحسار، كما أعربت عن أسفها حول موقف دولة عربية مثل الكويت من مشروع قرار مجلس الأمن الدولي حول نقل المساعدات الإنسانية إلى سورية من معابر غير نظامية مع تركيا، والذي أوقفته روسيا والصين باستخدام حق النقض “الفيتو” أثناء التصويت عليه.

من جانب آخر قالت “شعبان” أن إسرائيل لن تتمكن في الحرب القادمة من قيادة معركة ضد طرف واحد من أطراف محور المقاومة، مشيرة إلى أن سورية عاصمة للمقاومة، وهي معنية بما يجري لحزب الله في لبنان، وأضافت بأن سورية جزء من محور المقاومة الذي ساهم صمود الجيش السوري في تقويته.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق