fbpx
أخبار

“ترامب”: السعودية دفعت مليار دولار لإرسال قوات أمريكية إضافية إلى أراضيها

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إن السعودية دفعت للولايات المتحدة مبلغ مليار دولار، من أجل إرسال قوات أمريكية إضافية إلى أراضيها.

وخلال مقابلته مع قناة “فوكس نيوز” الأمريكية وصف “ترامب” علاقته مع السعودية بأنها جيدة جداً، مشيراً إلى أنه أخبر الجانب السعودي بأنهم بلد غني جداً وعليهم أن يدفعوا مقابل إرسال قوات أمريكية إضافية، وقد دفعوا بالفعل مبلغ مليار دولار، مضيفاً: “سنساعدهم ولكن هذه الدول الغنية يجب أن تدفع مقابل ذلك“.

جاء ذلك بعد أن طلبت السلطات السعودية قبل أشهر من الإدارة الأمريكية إرسال قوات إضافية إلى أراضيها، لا سيما بعد تعرضها يوم 11 تشرين الأول الماضي إلى هجوم صاروخي استهدف منشآت “آرامكو” النفطية، وسبب خسائر واسعة للاقتصاد السعودي، حيث أعلنت جماعة “أنصار الله” اليمنية مسؤوليتها عن الهجوم آنذاك.

ووافقت الإدارة الأمريكية على الطلب السعودي وقامت بإرسال /3/ آلاف جندي أمريكي مزودين بمعدات عسكرية وصواريخ “باتريوت” وطائرات مقاتلة، في الوقت الذي تنشغل فيه القوات السعودية بحرب في اليمن تدخلت فيها الرياض عسكرياً بشكل مباشر منذ العام 2015 دون أن تنجح في تحقيق أهدافها على مدار السنوات الماضية.

من جهته يتعامل الرئيس الأمريكي مع دول الخليج النفطية بشكل صريح وعلني، ويكرر خلال تصريحاته أن دول الخليج وعلى رأسها السعودية، يتعيّن عليها دفع الأموال باستمرار للإدارة الأمريكية من أجل توفير الحماية لأنظمتها، حيث تعمل واشنطن باستمرار على إقناع دول الخليج بأنهم يحتاجون المساعدة العسكرية الأمريكية لمواجهة إيران، وأنهم معرّضين باستمرار لخطر إيراني داهم، حيث تمنع الولايات المتحدة أي محاولة لفتح حوار وتفاهمات بين الدول الخليجية وإيران للإبقاء على تلك الهواجس التي تشكّل مصدراً هائلاً من الأموال المدفوعة للولايات المتحدة مقابل الحماية المزعومة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق