أخبار

المبعوث الدولي يهدد “أردوغان” بمحاسبته على تعهداته حول إرسال مرتزقة سوريين إلى ليبيا

قال المبعوث الدولي الخاص بليبيا "غسان سلامة" أن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" حضر إلى مؤتمر "برلين" بعد تهديده بكشف المعلومات حول إرسال تركيا مرتزقة سوريين للمشاركة في القتال في ليبيا.

وأضاف “سلامة” في تصريحات صحفية أن “أردوغان” تعهّد إلى جانب جميع الدول المشاركة بعدم إرسال مقاتلين أو مرتزقة إلى الأراضي الليبية، في البند الخامس من بيان مؤتمر “برلين”، حيث أوضح “سلامة” أنه أصبح يملك مستنداً رسمياً بإمكانه محاسبة “أردوغان” على ما جاء فيه وهذا الأمر الذي لم يكن متوفراً في السابق، منوّها إلى وجود نحو /2000/ عنصر من المرتزقة في “ليبيا” غالبيتهم من السوريين المرسلين عبر تركيا.

من جهة أخرى وصف “سلامة” مذكرة التفاهم البحرية الموقّعة بين “تركيا” وحكومة “الوفاق” الليبية بقيادة “فائز السرّاج” بأنها تشكّل تهديداً لمصالح دول أوروبية مثل قبرص واليونان، معتبراً أن المذكّرة شكّلت تصعيداً جديداً في الأزمة الليبية، وأنها قد تلغى في حال التوصل إلى اتفاق يفضي إلى حكومة ليبية موحّدة تنهي الانقسام.

وساهم التدخل التركي في ليبيا بدعم حكومة “الوفاق” ضد الجيش الليبي بقيادة المشير “خليفة حفتر” في تفاقم الصراع الداخلي، حيث يحاول “أردوغان” توسيع نفوذه نحو ليبيا عبر إرسال عناصر الفصائل المسلحة الموالية له في سورية للمشاركة في القتال هناك، بعد إغرائهم برواتب مالية ووعده لهم بمنحهم الجنسية التركية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق
إغلاق